آخر الأخبار

التجميع الفلاحي الجيل الحديد بسوس ماسة

أفاد بلاغ صحفي ان القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد تحط رحالها بجهة سوس ماسة في اطار تنزيل محاور الاستراتيجية الفلاحية الجديدة ” الجيل الأخضر 2020-2030 ” على المستوى الجهوي ، ولا سيما فيما يتعلق ” بالجيل الجديد ” من التجميع الفلاحي.

واوضح البلاغ ذاته، ان  وكالة التنمية الفلاحية ( ADA ) نظمت بتعاون وثيق مع المديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة ، لقاءا جهويا يوم 25 فبراير 2022 بنادي الفلاح بمدينة أكادير والذي يندرج في إطار القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد . ويهدف هذا الحدث الفلاحي الهام الى تحسيس الفاعلين الجهويين والمستثمرين من اجل تعزيز عملية بلورة مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد باعتبارها نموذجا ابتكاريا لتنظيم الفلاحين المنتجين حول خواص أو منظمات مهنية فلاحية .

ومن هذا المنطلق – يضبف البلاغ – ولكون جهة سوس ماسة تمتلك إمكانات فلاحية مهمة ، فقد انخرطت هذه الجهة بالكامل في هذه الدينامية وذلك من خلال انجاز 11 مشروعا للتجميع في اطار مخطط المغرب الاخضرهمت اساسا سلاسل الحوامض والحليب والبواكرواللحوم الحمراء واللحوم البيضاء.اما فيما يتعلق ” بالجيل الجديد ” من مشاريع التجميع الفلاحي بجهة سوس ماسة فقد تمت برمجة 22 مشروعا لفائدة 16300 من المجمعين وبمساحة إجمالية تفوق 22500 هكتارا . وستمكن هذه المشاريع من ترسيخ مكتسبات مخطط المغرب الأخضر والرفع من عدد مشاريع التجميع المنجزة بالجهة . وقد شكل هذا اللقاء الجهوي فرصة لتقييم وضعية التجميع الفلاحي وتقديم الإطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقين الجديدين للقانون رقم 04-12 للتجميع الفلاحي . حيث سيوفر هذا الإطار تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية ، فضلا عن إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع ، واعتماد نسب تفضيلية للإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية . ويندرج هذا الجيل الجديد من مشاريع التجميع ضمن المحور الأول لاستراتيجية ” الجيل الأخضر 2020-2030 ” المتعلق بإعطاء الاولوية للعنصر البشري ، وذلك من خلال اعتماد نماذج تنظيمية جديدة وتعاونيات فلاحية وتجميع فلاحي يجمع بين القيمة الاقتصادية والاجتماعية ، كما يطمح إلى تشجيع مشاريع تجميع مبتكرة . كما يدخل تشجيع التجميع الفلاحي ضمن التدابير المتخذة لتطوير وتحديث الفلاحة الوطنية حيث ستلعب مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد اطارا مهما لتلقين التقنيات الجديدة للفلاحين على المستويين الجهوي والوطني . و قد حضر هذا اللقاء أكثر من 80 مشاركا ، من بينهم مجمعين ومستثمرين في القطاعين الفلاحي والصناعات الغذائية والعديد من المهنيين وممثلين عن الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ، فضلا عن عدد من المسؤولين الجهويين . وللتذكير ، فإن التجميع الفلاحي الذي تبناه مخطط المغرب الأخضر هو نموذج مبتكر للشراكة بين عالية وسافلة الإنتاج . حيث يمكن هذا النموذج الفلاحين المجمعين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية . في حين فإن المجمعين يضمنون تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار وكل ذلك في إطار شراكة مربحة لكلا الطرفين .