آخر الأخبار

البروتوكول الصحي للرحلات الجوية بالمغرب

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية،  البروتوكول الصحي المتعلق بالرحلات الجوية بالنسبة للراغبين في مغادرة التراب الوطني والراغبين في ولوجه، إضافة إلى فئة الأطفال. وحدد البروتوكول الصحي المتعلق بالرحلات الجوية الشروط الواجب توفرها في الراغبين في مغادرة التراب الوطني، والتي يأتي في مقدمتها توفر المسافر على جواز تلقيح ساري المفعول.

شروط الراغبين في مغادرة التراب الوطني

نص البروتوكول على ضرورة تأكيد جواز التلقيح على تلقي الجرعة الثالثة، أو تأكيده على تلقي الجرعة الثانية (أو الجرعة الوحيدة من لقاح جونسون آند جونسون) لمدة تتجاوز 4 أشهر، لمن أصيبوا بفيروس كورونا المستجد خلال فترة أقل من يوم 28 يوم.

ويتوجب على الراغبين في مغادرة التراب الوطني، إضافة إلى الإدلاء بجواز التلقيح، تقديم نتيجة اختبار” PCR” تثبت أن الشخص كان مريضا، إضافة إلى شهادة طبية للتعافي أو اختبار “PCR” سلبي.

شروط الراغبين في ولوج التراب الوطني

حدد البروتوكول الصحي الخاص بالرحلات الجوية الشروط الواجب توفرها في المسافرين الراغبين في ولوج التراب الوطني، عبر مرحلتين: قبل الصعود وعند الوصول.

وفي هذا السياق، يتوجب على المسافرين الراغبين في ولوج التراب الوطني قبل الصعود: التوفر على البطاقة الصحية للركاب، والتي يتم تنزيلها عبر الأنترنت قبل الصعود (توزع أيضا على متن الطائرة أو السفينة) وملؤها بالكامل.

كما يلزم هذه الفئة، التوفر على جواز التلقيح كوفيد 19 ونتيجة اختبار “PCR” سلبي لا تتجاوز 48 ساعة (المدة بين أخذ العينة والمغادرة).

ويتوجب على المسافرين الراغبين في ولوج التراب الوطني عند الوصول، إجراء اختبار” PCR” على مستوى نقاط الولوج، وأخذ عينات اعتباطية لاختبارات “PCR”.

وإذا كانت نتيجة اختبار المستضد السريع إيجابية عند الوصول، فإن البروتوكول الصحي الخاص بالرحلات الجوية ميز بين فئتين:

إذا كان الشخص بدون أعراض أو كان لديه أعراض خفيفة، فإنه يخضع للعلاج مع العزل الصحي الذاتي بالمنزل، أو بالفندق إذا كان سائحا وفق البروتوكول الوطني المعتمد.

إذا ظهرت على الشخص أعراض تستدعي الاستشفاء، يتم التكفل به بمؤسسة استشفائية عامة أو خاصة، وفقا للبروتوكول الوطني المعتمد.

شروط تهم فئة الأطفال 

ميز البروتوكول بين فئة الأطفال التي يقل سنها عن 6 سنوات، وهي التي لا يتم تطبيق أية شروط عليها.

أما الفئة الثانية، فتهم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 سنة، والملزمين بنتيجة اختبار سلبي لا يتجاوز 48 ساعة ( المدة بين أخذ العينة والمغادرة ) واختبار المستضد السريع عند الوصول.