آخر الأخبار

استعداد قطر للتطبيع مع تل أبيب

بعد انضمام المغرب إلى كل من الإمارات، البحرين، و السودان، للتطبيع مع إسرائيل ، الأمر الذي سبق أن قامت به مصر و الأردن، انطلق الحديث عبر القنوات العربية والأجنبية المهتمة بالشأن العربي، عن رغبة العديد من الدول العربية الأخرى في السير على نفس النهج.

وينم الحديث من داخل إسرائيل عن رغبة قطر  في ربط علاقات علنية مع إسرائيل ، وهي من أضلاع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية، أن قطر هي الدولة التالية على القائمة والأقرب لتطبيع العلاقات مع تل أبيب كنتاج للجهود الأمريكية في دفع دول أخرى للدخول في مسار التطبيع.

ويرجح أن تطبع قطر علاقاتها مع إسرائيل قبل خروج ترامب من البيت الأبيض، ليكون هذا الإعلان بمثابة انقلاب كبير بكل المقاييس، خاصة أن قطر تعتبر من كبار الراعين للإخوان المسلمين وحركة حماس.

القناة التلفزيونية الإسرائيلية أكدت كذلك أن قطر ستكون المستفيدة من هذه الاتفاقية، حيث أن من بين الأمور التي يتضمنها الاتفاق استفادة قطر من طائرات F35، إذ من المتوقع إطلاق مثل هذه الصفقة بين الولايات المتحدة والإمارات والسودان والمغرب، خاصة بعد أن سحبت إسرائيل رسميا معارضتها لهذه الخطوة، كما تطالب قطر بمثل هذه الطائرات لزيادة قدراتها العسكرية.

وأكد إيدي كوهين، المستشار في مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي الذي اعتاد تسريب مجموعة من الأخبار قبل الإعلان عنها، ومن بينها تطبيع المغرب مع إسرائيل وافتتاح أمريكا لقنصلية لها في الصحراء المغربية، في تغريدة له مطلع هذا الأسبوع أن ” قطر قامت بإطلاع محمود عباس على خطوتها التطبيعية مع إسرائيل، حيث طلب أمير قطر من محمود عباس التعامل مع التطبيع القطري الإسرائيلي بنفس الصيغة التي تعامل بها مع التطبيع المغربي (السكوت) بعيدا عن مبدأ التخوين والهجوم كما حدث مع التطبيع الإماراتي”.