آخر الأخبار

احتجاج بالذكرى المأوية لتأسيس ” سبانا ” بمراكش

غادر نائبا عمدة مراكش حفل الذكرى المأوية لتأسيس الجمعية المغربية للرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة “سبانا المغرب”( 1923 – 2023 ) صباح السبت 18 فبراير الجاري، احتجاجا على عدم الاشارة إلى جماعة مراكش .
الذي  احتضنه مركز سبانا بالداوديات  بمراكش  بحضور  السلطات المحلية و ممثلي القطاعات الوزارية و سفير المملكة البريطانية وأعضاء مجلس سبانا / المملكة المتحدة والشركاء الوطنيين لسبانا المغرب، ومنظمات غير حكومية ، وداعمين، تمت الإشارة إليهم باستثناء الجماعة الحضرية لمراكش .
وهي الجمعية التي تأسيسها بموجب المرسوم رقم 2.76.228 ، بالرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.
و التي تعمل على  تقديم العلاج لحيوانات في ملك  المعوزين  والحفاظ على التراث الطبيعي وتنوعه البيولوجي وخاصة المناطق الرطبة  وتحسيس وتوعية المتمدرسين بشأن الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة، و في تنفيذ برامج خاص من اجل:
المراقبة الصحية لخيول العربات المجرورة الكوتشي  والإبل  بمدينة مراكش، و لآيت أورير ، فضلا عن
بغال إمليل المستخدمة في السياحة الجبلية بمنتزه توبقال الوطني .
سبانا عضو في الاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN) والتحالف المتوسطي  للأراضي الرطبة (AMZH) وكذلك  في التحالف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة (AMCDD)والمكتب المتوسطي للمعلومات للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة (MIO-ECSDE)  وشبكة الشرق الأوسط لرعاية الحيوان (MENAW)، علاوة على الشبكة العربية للبيئة والتنمية (RAED) .
وتجدر الإشارة إلى أن تنفيذ أنشطة الجمعية يتم في إطار اتفاقيات شراكة مع قطاعات  وزارية كوزارة الفلاحة،  و وزارة  التعليم ، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والوكالة الوطنية للمياه والغابات (AMEF) والشركة الملكية  لتشجيع الفرس (SOREC) .
علما ان جميع خدمات سبانا تقدم بالمجان بفضل الدعم المالي خاصة من “جمعية حماية الحيوانات في الخارج – سبانا المملكة المتحدة ”  التي تحتفل هذا العام  بالذكرى المئوية لتأسيسها – (1923 – 2023) .