آخر الأخبار

سيول جارفة و فيضانات الأودية

يتداول رواد مواقع التواصل الفوري ” واطساب ” العديد من الأشرطة التي توثق  لسيول جارفة، و فيضانات الأودية بمختلف ربوع المملكة، و اختناق قنوات و مجاري الواد الحار بالبيضاء، و التي جاءت نتيجة التساقطات المطرية التي عرفها المغرب منذ بداية الأسبوع الجاري.

و التي ظهرت منذ مباراة الرجاء البيضاوي برسم اقصائيات عصبة الأبطال الفريقية، حيث تحولت أرضية الملعب إلى برك مائية عرقلت تحركات اللاعبين، في الوقت الذي تحول شوارع و أزقة البيضاء إلى أودية و انهار، عمد بعض الشبان إلى السباحة فيها، في حين استعمل البعض الآخر الدراجات النارية المائية أو “جيتسكي “.

وبجنوب المغرب بمنطقة سوس وقف الرواد على ارتفاع منسوب المياه بواد ايبورك ، مما يهدد سلامةمستعملي الطريق على القنطرة التي اضحت مياة الوادي قريبة منها.

كما ظهرت جرفت  السيول بمنطقة مديونة قطيعا من الأغنام، بعد أن تسربت المياه إلى المنازل و الحظائر.

فإذا كانت السدود في حاجة إلى كميات من المياه، نظرا لتقلص منسوب المياه بها، فأن البنية التحتية للع ي. من المناطق لا تستوعبها، مما ينذر يوقع بعض الكوارث لا قدر الله.

وأفاد مصدر نطلع، أن الدخول الى البيضاء من دار بوعزة غير ممكن، في الوقت الذي أضحى القطار بين البيضاء الرباط غير متاح بسبب انقطاع الطريق، كما أن الدخول الى المحمدية عبر واد المالح غير ممكن، في حين الطريق من دار بوعزة الى البيضاء مقطوعة، و كذلك الطريق من دار بوعزة الى البيضاء مقطوعة، فضلا عن الازدحام بشارع مولاي اسماعيل.

في الوقت الذي شهد درب كلوطي بالبيضاء انهيار بعض المنازل التي تسربت المياه إلى أساس البناء وكذلك الجدران.

ض