آخر الأخبار

غياب التوثيق يعصف بتراث الملحون و أعلامه – 2 –

غياب التوثيق آفة تعصف بتراث الملحون وأعلامه
الشيخ عباس بن بوستة نموذجا.

وهكذا يصبح المعنى واضحا، فالشيخ يقيم مقارنة بين الجميل والقبيح، القوي والضعيف، وتنقلب الأوضاع في زمان لا يتورع فيه الإنسان عن التعجب من هذا الدهر الذي ينكل بالناس ويقلب لهم ظهر المجن، على حد قول سيدي عبد الرحمن المجدوب:

ازمــانـــي يــا الــغـــدار ** يا المهــرسني مـن اذراعي
انزل من كان بوه سلطان ** واركب من كان بوه راعي
حيث يسير الشيخ في نفس المنحى قائلا، في زمن العجائب هذا، يقول الجمهور، “عتروس وقالو شادي”، وكيف يمكن أن يقارن على مستوى الصوت بين الصخب الذي يحدثه الجدي، والأنغام الجميلة التي تصدر عن صاحب الصوت الجميل، والحالة شبيهة بالنملة الصغيرة جدا والتي تقود الجمل، وهذا من غرائب الدنيا،
وفي نفس السياق يسير البيت الثاني من هذا القسم والذي يقول فيه:
و”الرال ازهر فأسادي”، أي ولد النعامة وقف مزمجرا ومتحديا الأسد، بل وتسيد عليه وطرده واستولى على حكمه.
وهذه الحالة التي قرنها الشيخ بوستة بمثالين هي حالة الباشا الكلاوي الذي حسبه من المرتزقة، وهو بعيد عن أن يكون له أي إلمام بالحكم، ومع ذلك ففي غياب الأسود تسيد المشهد السياسي، أي عندما تم نفي محمد الخامس، بل وكان من العاملين على نفي السلطان ومساندة الاستعمار الفرنسي في تحقيق ذلك.
فإذا كان هذا شأننا مع شاعر قريب من عصرنا، فما بالنا مع نصوص لشعراء آخرين يمتدون إلى ما وراء ستة قرون من تاريخ الملحون المغربي، ماذا سنقول عن شعر شعراء الحقب الموغلة في التاريخ، وعن حيواتهم أيضا؟
إنها دعوة صريحة لعدم ترك هذه المادة التراثية الرصينة في يد العابثين الانتهازيين الذين يعملون من خلالها على تلميع أنفسهم وتسويق وجوههم بطريقة صلفة، تدينهم أكثر وتكشف حقيقة ما يضمرون، إنها دعوة للمسؤولين في وزارة الثقافة بالخصوص من أجل تحمل مسؤولياتها في تدوين التراث والحفاظ عليه وقطع الطريق عن الذين يتخذونه مطية لتحقيق الأهداف الشخصية، وإليكم القصيدة كاملة مع شرح معجمي لبعض كلماتها، مشيرا إلى أنني لا زلت أبحث عن معنى: “ابنين العلكادي”، حيث لا أعرف المقصود، هل هما شخصين فمن هما؟، أم بنايتين؟ أم ماذا؟، أرجو أن تحمل تعقيباتكم جوابا شافيا عن هذه الأسئلة، وذلك بقصد المساعدة على فهم وفك مستغلقاته.

قصيدة: “السفرية(1)”
الشيخ: عباس بن بوستة
امبيت امثني طبع اللطفية بزيادة
الحربــــــة:
كلهمــــا لمسافـــــــرين(2) دارو الـــــزاد(3) ونـــــا يـــا سيـــــدي زادي
رحمــــت ربي وشفاعـت اشفيــــع العبـاد صلـــى الله علـى الهــــادي
ورضـى الله علـى الآل لخيـــار المجــــاد وعلــى الحسنيــن اسيـــادي
القسم الأول:
أنا اللي عمـري ضاع فاللهــو والفســـاد(4) لازلـــت امغفـــــل غــــادي
أنا اللي من حمقي خطيت نهـج الــرشاد(5) وتبعت اطـريـــق افســــادي
أنا كثيــــر الخلطة(6) الـــــزايدة فالعنـــاد(7) نضحــك ونـــا فكيــــــــادي
ضحكي ضحك اللي به كان غادي الـواد(9) والنــار احـــرقت اكبــــادي
القسم الثاني:
حـــرقتني نـــار الخـــوف * مــن الحي الــرؤوف * يا طرف قلبي شف * حال جهر أخفا
شف الدهر المصـروف(10) * كيف قلب الصروف(11) * هذا حاله معروف * عمــره ما وفا
عهد(12) ازمانك مخلوف(13) * لـــو عشتــي ألـــــوف * لابد لك مخطوف(14) * بعــد الموالفا

نفــــــرق مالــــــي وولادي لعمــر حقـــا محدود ما نقص ما نـــــزاد(15)
لاجــــــال عليــك إينـــــادي شايـن(16) من عمرك فات عمـره لا انعـاد(17)
إلـــــى يــــــــــوم الميعــــــــــادي(18)
القسم الثالث:
يــوم الميعاد تقــــول * كنت ظالم أجهول(19) * ولا سمعــي مقفــــول * تــاه والبـال ضل(20)
تبكي من شد الهول(21)* يوم فصل الفصول * خمسين ألف سنة طول * فيه خرص العقل(22)
خمم(23) فالأمر وجــل * يا كثيـــر الفضــول * باب التوبـة محلــــول * والكريـم إيقبـــــل

يقبـــل من جـــاه إينـــــادي ويتــوب على من تاب من جميع العبــــاد
هو جيــــد لجــــــــــــوادي من له اخضعت ارقـــاب مالكيـــن الجناد(24)
رب الـــــــــــروح ألجســــــــــــــادي
القسم الرابع:
هــو المــــالك لقـديـــم * الجليــل العظيــــم * جيد موجــود اكريـــم * باســــط انعايمـــــه
أرؤوف الطيف احكيم * بــر غاني ارحيــم * حاضر ناظـر وعليــم * كلشـــــي عالمـــــه
اقـريب امجيب احليــم * من حلك الظليـم(25) * خلــق ابنادم لعــديـــم * رزقـــــه وعلمـــــه

وبنـــادم فعلــــــــــه رادي(26) انسى أصله(27) بالمــال والكسب واـــلولاد
كــان اتــــولى متمــــــادي(28) من حـــزب هل ثمود أو من قـــوم عـــاد
هــــــلك الحضـــــري والبــــــــــادي

عبد الجليل بدزي / مراكش