آخر الأخبار

من 23 مارس إلى منظمة العمل الديمقراطي الشعبي بآسفي

لقاء تاريخي مع محمد بنسعيد
قبيل الحصول_ بشهرين _ على الشرعية القانونية ،وانعقاد الندوة الوطنية الاولى لمنظمة ع.د. ش بالرباط يومي 21 و22 ماي 1983التي أطرها شعار مركزي هو: دمقرطة الدولة دمقرطة المجتمع قام الرفيق الأمين العام محمد بنسعيد بزيارة شبه سرية الى مدينة اسفي ليلتقي بمناضليها في يوم مشهود هو 20 مارس 1983 قادما من البيضاء ممتطيا سيارته الرونو البيضاء بصحبة” القائد” محمد. سمهاري، حيث ركنا السيارة اتقاء لعيون الجواسيس في الكراج الكبير.
كان هذا اللقاء تجديدا لأواصر العلاقات التنظيمية والأنسانية التي ربطت الرجل بهذه المدينة منذ الستينات من القرن الماضي ،عندما كان مسؤولا عن تنظيم الجنوب المغربي في اطار ا.و.ق.ش.
الا ان لقاء 20 مارس ،كان في اطار مختلف وفي ظروف مغايرة وهي الاعداد لتأسيس منظمة العمل باسفي والانتقال من السرية الى العلن ومجالسة شباب هذه المدينة والمذاكرة معهم حول مقومات النضال الديمقراطي ووحدة القوى الوطنية واسترجاع اقاليمنا السليبة شمالا وجنوبا… وقد اختارت اللجنة الثلاثية مكانا مناسبا لهذا اللقاء المائز هو بيت شيخنا المناضل مصطفى حتا_ شفاه الله_ بشارع طريق سيدي واصل عمارةرقم 155 شقة بالطابق الأول.
وكانت مقاييس الحضور لهذا اللقاء التاريخي تعتمد كثيرا من الصرامة والاحتياط اذ لم يحظ بشرف الحضور الا ” المقربون” من التنظيم الذين دخلوا البيت وحدانا، أذكر منهم مابقي عالقا في ذاكرتي من اسماء: مصطفى حتا ( فوسفاطي) المرحوم عبدالعزيز لمحضر (استاذ)، مبارك ذكيري( تاجر) كان مغتربا بالجزائر، محمد لقستنتيني ( استاذ)،عبد الرحمان بوركي ( النقل الحضري)، الحسين الرشيد( استاذ) ،امحمد البوعناني( نائب المحافظ)، محمد مراشي(استاذ)، المرحوم علال ( فوسفاطي)،أحمد وازري ( استاذ)، عبداللطيف أزريع ( عامل)،وأعضاء اللجنة الثلاتية : رجواني،بولامي ، الزوهري دون ان انسى حسن الضيافة والراحة التي سهرت عليهما السيدة امينة زوج رفيقنا حتا وابنائها مناضلي ح.ش د في المستقبل رشيدة وسعيدة ومنى وعادل..

عبد الهادي الزوهري / آسفي