آخر الأخبار

منع مسيرة البيضاء

علمت مراكش اليوم أن السلطات المحلية بولاية الدار البيضاء الكبرى تدخلت بعنف لمنع المسيرة التي دعت اليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يوم الاحد 4 يونيو الجاري .

هذا و تحولت المسيرة الى وقفة احتجاجية ردد خلالها المتظاهرون شعارات تندد بالمنع غير القانوني لسلطات البيضاء، التي جندت ترسانة كبيرة من رجال الأمن و القوات المساعدة و عناصر التدخل السريع فضلا عن العديد من الوسائل و المعدات لمنع المتظاهرين من تنفيذ المسيرة الاحتجاجية المذكورة.

قبل أن يقرر المتظاهرون اقتحام الجدار الأمني و الانطلاق في المسيرة بشعارات تندد بالمستوى التعليمي بالمغرب ” هذا تعليم طبقي ….اولاد الشعب فالزناقي ” ، ردت عليه السلطات العمومية كالعادة بلغة ” الزرواطة ” مما أدى إلى إصابة بعض المتظاهرين.

ويذكر أن السلطات المحلية بولاية الدار البيضاء أخبرت المكتب التنفيذي للكش بقرار منع المسيرة الاحتجاجية، لكن هذا الأخير اصر على تنظيم المسيرة داعيا جميع الفروع الى المشاركة المكثفة .

وكانت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قد أعنلت في بلاغ عن عزمها تنظيم مسيرة احتجاجية وطنية يوم الأحد 4 يونيو الجاري بالدار البيضاء؛ وذلك تعبيرا منها عن رفضها لما آل إليه الوضع الاجتماعي والحقوقي والاقتصادي بالبلاد.

وانتقدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اختيارات الحكومة، التي وصفتها “باللاشعبية”، والتي ساهمت في ارتفاع نسبة البطالة وتدهور القدرة الشرائية للمغاربة.

وكانت المركزية النقابية قد وقفت في بلاغ على ما أسمتها بـ”مظاهر الأزمة الاجتماعية المقلقة بالمغرب”، نتيجة الاختيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحكومة التي تواصل الإصرار على ضرب القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين والتملص من التزاماتها الاجتماعية وعدم تفعيلها الزيادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وإحداث درجة جديدة، واحترام الحريات النقابية، ومعالجة النزاعات الاجتماعية، وتشبثها بمخطط ضرب مكتسبات التقاعد.