آخر الأخبار

بيان حقوقي حول تعرض مستخدمة للتحرش الجنسي بمراكش

امام بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، بشدة الاستغلال والعنف الجنسي والممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية للمرأة في مقرات العمل .

و أوضح البيان الحقوقي ، أن سيدة متزوجة تعمل بأحد الفنادق بمراكش، تعرضت للتحرش والاستغلال الجنسي من طرف رئيسها المباشر المصري الجنسية.
واضتف البلاغ أن الضحية صرحت للجمعية ان رئيسها المباشر هددها بالطرد من العمل إن لم تستجب لرغباته ، أنه أرغمها على ولوج مكتبه ونزع هاتفها ومسح بعض التسجيلات منه وسلمه لمستخدم اخر ليقوم باستغلالها جنسيا .
وقد استمعت الشرطة القضائية للدائرة الأمنية باب دكالة ، وفرقة الأخلاق العامة بولاية الأمن يوم الأربعاء 15 مارس 2023 للضحية التي كانت في حالة نفسية عصيبة. كما استمعت للمشتبه فيه في محاضر رسمية تحت اشراف النيابة العامة ، ليعود المشتبه فيه ليزاول مهامه في الفندق في ظروف عادية طبيعية صباح اليوم الموالي 16 مارس الجاري .

وقال لبيان القوقي: ” اننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نعتبر كل أشكال العنف الذي يطال المرأة في مقر العمل انتهاكا خطيرا ، وأن الابتزاز وممارسة الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ على العاملات ممارسات مشينة وحاطة من الكرامة، وقد ترقى إلى جريمة الاتجار في البشر.
ونعلن ما يلي:

نطالب بفتح تحقيق شفاف ونزيه، مع ترتيب الجزاءات القانونية اللازمة.
نطالب بعرض المشتكية على الطب النفسي والتكفل بعلاجها من الصدمات التي عاشتها.
ندين وبشدة العنف والاستغلال والاغتصاب والتحرش الجنسي للمرأة داخل مقر العمل.
نخشى أن يتم التساهل مع المشتبه فيه للافلات من العقاب، ونطالب بإعمال القانون الوطني والقانون الدولي لحقوق الإنسان .
و بضمان حقوق العاملة وانصافها واقرار العدالة والانصاف وصون كرامتها الإنسانية.
ندعوا النيابة العامة الى السهر على حسن سير الإجراءات في المساطر و التحقيق