آخر الأخبار

اصوات نسائية بدار الشعر بمراكش

دار الشعر بمراكش تحتفي بالمرأة في يومها العالمي الشاعرات: فدوى الزياني ونعيمة فنو وفاطمة الزهراء بنيس في ديوان “أصوات نسائية”

“ن” .. القصيدة في ضيافة كينونتها

تواصل دار الشعر بمراكش الاحتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة، وتخصص فقرتها الجديدة من “أصوات نسائية” يوم الأربعاء الثامن من مارس، على الساعة السادسة مساء بمقر الدار (الكائن بالمركز الثقافي الداوديات)، للاحتفاء بالقصيدة والمرأة في يومها العالمي. وتلتقي الشاعرات: فدوى الزياني وفاطمة الزهراء بنيس ونعيمة فنو.. شاعرات تتوحدن تحت ظلال القصيدة، بوشائج تجسر بينهن اللغة والأفق والرؤية وقصيدة مسكونة بالكينونة.. في لقاء بصيغة المؤنث.. في تحيين الحاجة للإنصات لهذا الأفق الإبداعي، والذي طالما فتح عبر التاريخ، دروبا ومسارات خصبة على الإبداع والتخييل والفرادة..

“ن” تفرد للقصيدة كينونتها في فضاء دار الشعر والشعراء المغاربة، هنا في أيقونة المدن الكونية مراكش.. وتحيي “فرقة الورشان لفن الملحون والتراث المغربي” بمراكش، الحفل الفني لهذه البرمجة الجديدة من فقرة “أصوات نسائية”، والتي ليست إلا تمثلا صغيرا لهذا المشهد الغني بمنجزه الشعري والنقدي، رسخت من خلاله الشاعرة والناقدة المغربية مسارات القصيدة المغربية الحديثة، إبداعا ونقدا.. هي لحظة متجددة، تجد صداها في جميع فقرات دار الشعر بمراكش، دون استثناء، للاقتراب من عوالم تجارب شعرية نسائية، وانفتاح متجدد على أفق قصيدة تؤسس كينونتها الخاصة، وتسبر أغوار بلاغتها ولغتها المتفردة .