آخر الأخبار

بيان منسقية المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب

أفاد بيان لمنسقية المراكز الاستشفائية الجامعية  ، انه تنفيذا لتوصيات المجلس الوطني الأخير عقدت مكاتب التنسيق النقابي للمراكز الاستشفائية الجامعية بكل من الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس وطنجة ووجدة والمنضوية تحت لواء النقابة المستقلة للممرضين اجتماعا خصص لمناقشة تردي أوضاع الممرضين وتقنيي الصحة بهذه المراكز. ونظرا للدور المحوري الذي تلعبه هاته المراكز جهويا ومحليا في تقديم مختلف الخدمات الصحية بمستوياتها الثلاث. حيث تم التأكيد على ضرورة إيلاء مستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية عناية خاصة نظرا للحيف الذي يطالهم. حيث خلص الاجتماع الى التعجيل بتفعيل دور منسقية المراكز الاستشفائية كمحاور مباشر مع وزارة الصحة.

وخلص الاجتماع بالتوافق على ملف مطلبي موحد:

الاشارة في المادة 18 من مشروع القانون 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية الى اقرار نظام تقاعد تكميلي اختياري استعجالي وفتح باب انخراط مستخدمي المراكز  بطريقة اختيارية بصندوقCMR على غرار مركز ابن سينا فلا يعقل ان يعاني من يسهر على تمكين المواطنين على قدم المسواة من العلاج ان يكون هو ايضا يعاني من عدم المساواة في موضوع مصيري كالتقاعد

مراجعة المواد 6 و12 و 13 و19  من مشروع القانون 09.22 المتعلق بالضمانات الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية لجعله قانونا منصفا بحمل امتيازات مادية وآفاق للأطر التمريضية يدفعها إلى تقديم الافضل.

إحداث نظام حركة انتقالية ودورية داخل المجموعات الصحية الترابية وخارجها

إصياغة هيكلة تنظيمية وأحداثمسار مهني واضح ومتوازي مع مسار إجازة ماستر دكتوراه وادماج الحاصلين على الشواهد العليا في الدرجات والوظائف المناسبة مع تجاوز النقائص التي تعاني منها المراكز الاستشفائية حتى لا يتكرر نفس السيناريو في المجموعات الصحية الترابية

مراجعة مسطرة التعيين في مناصب المسؤولية وأحداث تعويضات مناسبة لمناصب المسؤولية الخاصة بالممرضين ومراجعة  النظام التمثيلي في كل المجالس ليعكس حقيقة الادوار المحورية لفئة الممرضين.

مراجعة قانون الحراسة وتكييفها كساعات اضافية واحتساب مقدارها حسب الاجرة مع الرفع من قيمة التعويضات الخاصة بالحراسة والإلزامية والمداومة والتنقلات ومنحة المردودية وتوحيد مساطر حسابها وصرفها. 

الحاق طلبة سلك الدكتوراه وحامليها بمراكز البحث بشراكة مع معاهد التمريض للمساهمة في إرساء النظام الأكاديمي التمريضي. والعمل على تنزيله.

 

وفي الاخير نهيب بالشغيلة الصحية الالتفاف حول إطارنا النقابي العتيد والاستمرار في رص الصفوف والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة لرفع هذا الجور عنا وما ضاع حق ورائه طالب.