الرئيسية » دين ودنيا » الزاوية الجزولية تخلد الذكرى الاربعينية لوفاة الشيخ الحسين الجزولي

الزاوية الجزولية تخلد الذكرى الاربعينية لوفاة الشيخ الحسين الجزولي

أيوب هداجي

تخلد اليوم الجمعة 24 يونيو الجاري الزاوية الجزولية نواحي مراكش الذكرى الاربعينية لوفاة الشيخ الحسين الجازولي الذي توفي يوم 8 ماي 2022 بنواحي مراكش عن عمر يناهز 86 سنة.

يذكر أن الزاوية الجزولية هي زاوية صوفية و مدرسة عثيقة اسلامية ساهمت في نشر التصوف الشاذلي في المغرب تتوفر على 800 طالب يدرسون علم الحديث والفقه و الروحانيات.
اخد مشعل الزاوية الجزولية الشيخ محمد بن الحسين الجزولي الذي اسهب في مناقب جده سيدي محمد بن سليمان الجزولي الذي كان شخصية بارزة في تاريخ الصوفية المغربية . عاش في وقت الحركات الصوفية المحلية امتلأت أيضا فراغا في القيادة السياسية ضد زحف البرتغالية و الاسبانية القوات الى البلاد نشأ في منطقة سوس في جنوب المغرب ، وأمضى الكثير من الوقت في فاس حيث كتب أشهر أعماله ، دلائل الخيرات ،واكتسب نفوذًا هائلاً على الزوايا والتابعين في جميع أنحاء البلاد.انتقل بعد ذلك حول الساحل المغربي حتى توفي بالقرب من الصويرة عام 1465 ودفن في قريةأفوغال ومن الشيوخ البارزين في الزاوية الجزولية وأحد اعمدتها الحاليين نذكر الشيخ رضوان ايهري صاحب العلم و المعرفة و الحافظ لكتاب دلائل الخيرات و الذي لا اظن ان كتابا في العالم الاسلامي نشر و وزع و تعمم مثله .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *