آخر الأخبار

بيان حول الوضع الصحي المتأزم بالصويرة

افاد بيان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بإقليم الصويرة، انه يتابع  عن كتب الوضع الصحي المتأزم  وكذا الغليان والإحتقان الخطير الذي تعرفه بعض المراكز الصحية القروية و كذا المستشفى الاقليمي سيدي محمد بن عبد الله كما يسجل  باستياء عميق حالة التذمر الشديد والسخط المتزايد في صفوف الشغيلة  الصحية  التي تئن تحت وطأة الظروف الصعبة والغير مشجعة للعمل والشطط في استعمال السلطة من طرف بعض المسؤولين بجلباب نقابي.

واصاف البيان النقابية أن المكتب وقف كذلك على مستوى الإستهثار  والتسيب  التي آلت إليه  الأمور في المستشفى الإقليمي الذي يعرف فوضى  عارمة نتيجة غياب إرادة حقيقية للإصلاح و عدم تطبيق المساطر الإدارية الجاري بها العمل للتعيين في مناصب المسؤولية  مما أثر سلبا  على ظروف عمل  الشغيلة الصحية خاصة و على الخدمات المقدمة للمواطن الصويري عامة . 

كما يتابع المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالصويرة ف.د.ش باستياء عميق وباستغراب شديد مايتعرض له الفريق التمريضي بالمركز الصحي الحنشان من مضايقات ومحاولة إلصاق المشاكل المرتبطة بتسيير المرفق الصحي بممرضي المركز والتي يمارسها مسؤول بالمركز بهذف البحث عن منفذ للتهرب من المسؤولية عن الوضع الكارثي الذي يعيشه هذا المركز منذ آلتحاقه به وتحمله مسؤولية تسييره , حيث أصبح التهديد والتضييق والتغول عناوين عريضة وشعارات بارزة مايمثل خرقا سافرا للقانون الإداري وخسفا حقيقيا لأبجدياته وإجهازا صريحا على الحق في بيئة عمل نظيفة ونقية.

كما نحيى عاليا ممرضات ومولدات المركز الصحي الحنشان على حسهم  النضالي وعلى استماتهن ضد  الشطط والتعسف  للمسؤول السالف الذكر. 

وأمام هذه الأوضاع فان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس في الفدرالية الديمقراطية للشغل وبعد  مناقشة مستفيضة يعلن ما يلي:

على مستوى شبكة المؤسسات الصحية :

نعلن تضامننا اللا مشروط مع ممرضات وقابلات  المركز صحي ومسلسلهم النضالي ونطالب السيد المندوب الاقليمي بالتدخل العاجل لحل أزمة الحنشان و نستنكر بشدة الطريقة المحتشمة والارتجالية للإدارة  في تدبيرالأزمة.

 

نطالب بتفعيل الهيكلة الجديدة لمصلحة شبكات المؤسسات الصحية وتعميم  كاميرات المراقبة تدريجيا على جميع هذه المؤسسات  وتزويدها بمكيفات و القطع النهائي مع مشاكل الربط بشبكات  الماء والكهرباء.

نطالب بتفعيل الاجتماع الذي يخص الصيدلية الإقليمية  و توفير الأدوية اللازمة في مستعجلات القرب و المراكز الصحية التي تعمل بنظام الحراسة والإلزامية.

 

نطالب بصرف التعويضات المرتبطة بالجائحة والعالقة مند عدة أشهر)  تعويضات التغذية وأيام السبت المتبقية( .

نطالب بتوزيع  عادل للموارد البشرية وفق المساطر القانونية الجاري بها العمل دون تمييز بين الأطر الصحية   ولا وفقا لإنتماءات نقابية  معينة وفي آحترام تام للقوانين الواردة في الدورية الوزارية  المؤطرة للإنتقالات.

على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله : 

 

نطالب الادارة بتكوين لجنة للوقوف على الخروقات  و القرارات السلطوية لبعض المسؤولين  التي تميز سلبيا  بين الموظفين في العمل وذلك بين ساعات العمل العادية أو الديمومة حسب انتماءاتهم النقابية وحسب علاقتهم مع المسؤول.

نستنكر السماح  الادارة لبعض  للموظفين بالجمع بين مسؤوليات متعددة والتعويض عليها الشيء الذي يخالف القوانين الجاري بها العمل ونطالب السيد المدير بتطبيق القانون في هذا الشأن .

دعوتنا السيد  مدير المستشفى الإقليمي الى تطبيق القانون والدوريات الوزارية بخصوص التعيين في مناصب المسؤولية  وتجنب التمييز بين الشغيلة الصحية بمختلف انتمائاتهم .

 

العمل على توفير ظروف عمل جيدة والمعدات الكافية بقسم الأمراض العقلية والنفسية وتطبيق القانون الداخلي بهذه المصلحة.

 

العمل على حسن تدبير وتوزيع الموارد البشرية والمالية داخل المستشفى وحسن تسيير وتدبير المصالح التقنية والصيانة.

 

العمل على عقلنة التسير التقني والإداري للمستشفي.

 

وضع مشروع المؤسسة الإستشفاءية والعمل به و تفعيل  دور هيئات التشاور والدعم ) مجلس الأطباء, مجلس الممرضين, لجنة التسيير و لجنة محاربة التعفنات….(

 

كما نشير أن بعض  الأقطاب أو الاقسام أو المصالح الطبية أو الطبية التقنية غير عملية وليست لها اي أنشطة في أرض الواقع.

 

نسجل عدم وجود التحيين السنوي للوائح جرد ممتلكات المستشفى الإقليمي و غياب مشروع الميزانية السنوية.

 

على المستوى الإقليمي عامة: 

 

نطالب بتنفيذ الإلتزامات والمحاضر  الموقعة بين الإدارة والنقابات وتفعيلها وعلى رأسها اتفاق 1 ابريل 2022 .

نستنكر وبشدة التأخر المتعمد  من طرف السيد المندوب الإقليمي لمطلبنا باللقاء العاجل من اجل مناقشة ملفنا المطلبي  مع جميع مكونات الإدارة سواءا في المندوبية أو المستشفى .

نطالب بمأسسة الحوار  الإجتماعي في دورات محددة محليا تطبيقا  للدوريات الوزارية الصادرة في هذا الشأن.

نطالب باحترام الحريات النقابية و التعامل مع الموظفين على أساس القوانين الصادرة من الوزارة وليس على أساس انتماءاتهم النقابية.

 

نطالب بتعميم التكوين المستمر على جميع الموظفين كل حسب حاجته وعلى جميع الفئات وعدم الاقتصار على بعض المحضوضين فقط.

 

دعوتنا الإدارة  للتفاعل الإيجابي مع  تساؤلات وشكاوي ومطالب الموظفين بجميع فئاتهم كما نطالب بالمساواة بينهم في تفعيل مسطرة الفحوصات  المضادة بعيدا عن الشطط في استعمال السلطة والإنتقائية في معالجة الملفات المرضية.

نطالب بايجاد مقاربة عادلة  لضمان التوزيع العادل المبني على الإستحقاق لتعويضات آخر السنة وذلك  بعقد اجتماع بين الفرقاء الإجتماعيين والإدارة في أقرب الآجال .

نطالب بحسن تدبير حضيرة  السيارات بالمندوبية .

نطالب بتفعيل دور المحامي لمؤازرة الموظفين في قضاياهم أمام المحاكم والمرتبطة من العمل في الميدان الصحي.

نطالب بالافراج عن ملف التعويضات عن مناصب المسؤولية.

 

ندعوا السيد المندوب الاقليمي لمراسلة  الجهات المعنية من أجل صرف تعويضات التغذية العالقة والمرتبطة ببرنامج كوفيد.

ولهذا وإرساء لحقنا الكوني والمؤسساتي كنقابة مواطنة ومناضلة لها الحق في الدفاع المستميث عن الشغيلة الصحية بكافة مكوناتها ندعو كافة الفيدراليين والفيدراليات بالإقليم  لرص الصفوف والإستعداد لكافة الأشكال النضالية المقبلة للدفاع عن الشغيلة الصحية “القابضة على الجمر” بالإقليم والتي سيعلن عنها لاحقا.