آخر الأخبار

أوليفييه توريس يقارب العلاقة بين صحة المسير والأداء الاقتصادي للمقاولة 

يشكل موضوع “صحة المسير بين إستراتيجية المقاولة الصغرى والمتوسطة وأدائها الاقتصادي” محور محاضرة يلقيها البروفيسورأوليفييه توريس الأستاذ بجامعة مونبولييه بفرنسا، اليوم الخميس 26 ماي الجاري، برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة القاضي عياض بمراكش.

وتروم هذه  المحاضرة تقديم مقاربة للعلاقة بين صحة المسير والأداء الاقتصادي للمقاولة. وتركز هذه المقاربة بشكل خاص على العوامل ذات التأثير الإيجابي على صحة المسير كالتفاؤل والصمود والمرونة، دون إغفال العوامل ذات التأثير السلبي كضغط العمل والعزلة.

وتشكل هذه المحاضرة فضاء للنقاش وتبادل الآراء حول تحسين أداء هذه المقاولات ومواكبتها من أجل ضمان استدامتها، وذلك من خلال أخذ صحة مسيريها بعين الاعتبار، بالنظر لأهمية المقاولات الصغرى والمتوسطة، ودورها الحيوي في الاقتصاد الوطني،

ويعد موضوع صحة المسير من الطابوهات، حيث يتفادى المسؤولون عن تسيير المقاولات الحديث عن أوضاعهم الصحية، ومعاناتهم النفسية خصوصا خلال الأزمات. غير أن هذا الموضوع أصبح يثير اهتماما متزايدا من قبل الباحثين في علوم الصحة، وكذا في علوم التدبير، وأسفر عن نشر العديد من المقالات العلمية في مجلات دولية مرموقة.

ويعتبر البروفيسورأوليفييه توريس، أبرز الباحثين في مجال المقاولات الصغرى والمتوسطة على المستوى الدولي،  أسس سنة 2009 مرصدا خاصا بصحة مسيري المقاولات والعاملين المستقلين، ويؤطر حاليا عددا من بحوث الدكتوراه حول هذا المحور البحثي. كما ألقى خلال مساره العلمي ما يناهز 700 محاضرة في فرنسا وفي دول أخرى عديدة كاليابان وكندا وسويسرا وهولندا.