آخر الأخبار

وقفة احتجاجية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش

افاد بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، أنه قرر التنصيب كطرف مدني في ملفات الجرائم والإنتهاكات الجسيمة للحقوق الإقتصادية والإجتماعية .

وأوضح البلاغ، أن مكتب فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عقد إجتماعه الدوري العادي ، يوم الأربعاء 29 يناير 2020، وبعد التداول في مختلف القضايا الحقوقية التي تهم المدينة ، قرر إبلاغ الرأي العام بما يلي:

* تثمينه لإحالة بعض ملفات الفساد المالي والجرائم الإقتصادية و الإجتماعية على القضاء، المرتكبة من مسؤولين إداريين أو منتخبين خاصة تلك المتعلقة بالرشوة أو تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد المسؤولين بمقتضى وظيفتهم.

* يطالب بفتح التحقيقات والتقصي حول ملفات سبق له أن راسل فيها الجهات المسؤولة والدوائر الحكومية، كبرنامج مراكش الحاضرة المتجددة.

* تحديد مآل محضر الإستماع الذي انجزته الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش ، مع مسؤول في مكتب فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول تعثر وتوقف مشروع إعادة هيكلة دوار بوسحاب الذي خصصت له ميزانية مليار و 250 مليون سنتيم ، ضمن برنامج يهم إعادة هيكلة 27 دوار بعمالة مراكش رصدت له ميزانية 716 مليون درهم.

* يخبر بتنصيبه كطرف مدني في الملفات المعروضة على القضاء أو التي رهن التحقيق التفصيلي من طرف قاضي التحقيق فور عرضها على المحكمة للبت فيها.

* يدعو كل القوى المناهضة للفساد الإقتصادي للإنخراط بقوة في فضح الفساد والتصدي له ، والعمل على إسترجاع الاموال المنهوبة.

بالنسبة للقضايا التنظيمية قرر المكتب :

* تنظيم ندوة صحفية لتقديم تقريره حول وضعية حقوق الانسان بمراكش

* دعم ومساندة ساكنة دوار سيدي امبارك المطالبين بحقهم في السكن اللائق، والحضور لوقفتهم يوم الاربعاء 05 فبراير أمام مقاطعة مجلس المنارة على الساعة الواحدة زوالا.

* تنظيم وقفة رمزية للتنديد بصفقة القرن ،يوم الأحد 02 فبراير على الساعة السادسة مساء بكليز.