آخر الأخبار

وفاة الرفيق محمد بنسعيد ايت ايدر

[ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي]

انتقل الى رحمة الله، فجر يوم الثلاثاء 6فبراير الجاري ، المقاوم و السياسي المغربي محمد بنسعيد آيت يدر، بالمستشفى العسكري بالرباط، وذلك عن عنر سن يناهز 99 سنة.

الراحل محمد بنسعيد آيت إيدر من مواليد  فاتح يوليوز 1925 بقرية تينمنصور بأشتوكة آيت باها، حيث تلقى تعليمه في عدد من  مدارس منطقة سوس العتيقة، ثم انتقل الى مراكش حيث تابع دراسته بجامعة ابن يوسف، التي خرجت العديد من عناصر النخبة الوطنية أيام الحماية.

الراحل يساري مغربي قاوم الاستعمار الفرنسي وشارك في تأسيس جيش التحرير، وبعد الاستقلال عارض الحكم الملكي فاعتقل، ثم عاش في المنفى، وصدر عليه حكم بالإعدام غيابيا.

قاد آيت إيدر خلال مرحلة المقاومة عددا من الخلايا التي خاضت الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي، وتولى المسؤولية السياسية عن جيش التحرير المغربي في الجنوب، وشغل عضوية المجلس الوطني للمقاومة.

وبعد العودة من المنفى و في إطار الشرعية أسس منظمة العمل الديموقراطي الشعبي وانتخب أمينا عاما لها، وأصبح نائبا برلمانيا باسمها. وفي إطار اندماج عدد من الأحزاب والحركات اليسارية، تولى المهمة الشرفية رئيسا لليسار الاشتراكي الموحد عام 2002.

إلى جنة الخلد أيها الرفيق