آخر الأخبار

هذا ما يجب أن يهتم به الوالدين تجاه المولود الجديد

تبقى ولادة طفل جديد بالمنزل من اهم اللحظات و أجملها للوالدين بعدما انتظروها بفارغ الصبر و الترقب ، لكن مع قدوم هذا الضيف الجديد لا بد و أن يغير نهج حياة العائلة من خلال زيادة و تنوع المسؤوليات في كل يوم من الحياة المطردة للطفل . فتربية الوالدين للطفل ليست بالهينة في غياب الإهتمام و اللين و خصوصا لدى الوالدين غير المطلعين على علوم التربية و علم النفس . لذى نسوق للأمهات بالأخص بعض النصائح الأولية التي تساعدهن في تنشئة طبيعية و سليمة لأطفالهن :

= يجب نقل الطفل مباشرة بعد إكماله شهره الثالث للنوم في غرفته الخاصة أو وضعه في سريره الخاص و عدم تعويده على الحمل حين شعوره بالنوم .

= من الأفضل أن يعتمد الطفل على الرضاعة الطبيعية او الصناعية كمصدر للتغذية في شهوره الأولى لما لها من نفعية على تقوية جهاز مناعته و تنمية ذكائه مع حرص الأم على تنظيم أوقات الرضاعة لينتقل بعدها الوضع المنظم إلى نظام أوقات الأكل .

= على الوالدين تعويد الطفل على برنامج روتيني كالوقت المخصص للنوم و الأكل و وقت اللعب و أوقات النزهة مثلا ، و ذلك لما له من تأثير على البرمجة مع الحرص على تغيير هذه المواعيد بالتدريج و ليس بشكل كلي و فجائي .

= حرص الوالدين على التحدث مع الطفل ولو أنه لا يتقن الكلام ، لأن دماغه يحفظ كل المعلومات التي يتلقاها من الأخرين .

= يعتبر اللعب أحب اللحظات إلى نفس الطفل و يجب استثمارها في تنمية قدراته العقلية و الحركية و أيضا تمرير بعض المعلومات المعرفية و تهديب السلوك .

= تجنب الكذب مع الطفل في التواصل و الوعود لما لذلك من سلبيات على جانب الثقة في الأهل و الأخر عموما .

= حرص الوالدين على الدفع بطفلهم و تشجيعه على المشي ابتداء من الشهر السادس ، ثم مساعدته على الوقوف و السير التدريجي و بالإستناد إلى أن يستقل بنفسه .