آخر الأخبار

نسبة النمو ستفوق 5,5 %

قال الملك محمد السادس اليوم الجمعة 8 أكتوبر الجاري، خلال خطاب افتتاح البرلمان، إن نسبة النمو ستفوق 5.5 % خلال سنة 2021.

وأضاف الملك محمد السادس، أنه بفضل التدابير التي أطلقها المغرب، من المنتظر أن تحقق المملكة نسبة نمو تفوق 5.5 خلال سنة 2021، وهي نسبة لم تحقق منذ سنوات، وتعد من بين الأعلى على الصعيدين الجهوي والقاري.

وقال الملك محمد السادس، إن الأزمة الوبائية أبانت عن عودة قضايا السيادة للواجهة، والتسابق من أجل تحصينها، في مختلف أبعادها، الصحية والطاقية، والصناعية والغذائية، وغيرها  مع ما يواكب ذلك من تعصب من طرف البعض.

وأضاف الملك في الخطاب الموجه إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية الحادية عشرة قائلا: “إذا كان المغرب قد تمكن من تدبير حاجياته، وتزويد الأسواق بالمواد الأساسية بكميات كافية وبطريقة عادية، فإن العديد من الدول سجلت اختلالات كبيرة في توفير هذه المواد وتوزيعها”.

وفي هذا الصدد، شدد الملك في خطابه على ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة، تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية بما يعزز الأمن الاستراتيجي للبلاد.

واعتبر الملك أن هذه الولاية الحكومية تأتي في الوقت الذي يدشن فيه المغرب مرحلة جديدة، تقتضي تضافر الجهود، حول الأولويات الاستراتيجية، لمواصلة مسيرة التنمية، ومواجهة التحديات الخارجية.

وأكد الملك محمد السادس على ضرورة تعزيز مكانة المغرب، والدفاع عن مصالحه العليا، لاسيما في ظرفية مشحونة بالعديد من التحديات والمخاطر والتهديدات.