آخر الأخبار

مناقشة ملف ميزانية الأوقاف و الشؤون الإسلامية

يفتح البرلمان، اليوم الأربعاء 3 نونبر الجاري ، ملف ميزانية وزارة الأوقاف والشؤون والإسلامية، برسم السنة المالية 2022،على مستوى لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بخصوص الميزانية الفرعية المخصصة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وكشفت المعطيات التي تضمنها مشروع قانون المالية لسنة 2022، أنه جرى تخصيص 400 منصب لوزارة الأوقاف، من أصل 26.860 منصبا ماليا، أما فيما يتعلق بالمشاريع التي سيجري إنجازها، فتتمثل أساسا في مواصلة بناء 13 مركبا دينيا وثقافيا، وإتمام أشغال بناء 17 مسجدا، ومواصلة البرنامج الوطني ”تأهيل المساجد الآيلة للسقوط”، من خلال تأهيل 65 مسجدا مغلقا. إضافة إلى ذلك، التزمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ضمن المشروع ذاته، بتأهيل مؤسسات التعليم العتيق، وتكوين الأئمة الأجانب بمعهد محمد السادس، وتحسين الوضع المادي للقيمين الدينيين وتعزيز الخدمات الاجتماعية الموفرة لهم، ومنح الجوائز والمكافآت.

كمايتم إنفاق الميزانية المرصودة للقطاع، أيضا على بناء وإتمام أشغال مساجد بمجموعة من الدول الإفريقية، ضمنها ساحل العاج، وإطلاق مشاريع جديدة لبناء مركبات دينية وثقافية، والرفع من المستفيدين من برنامج محو الأمية، ليصل إلى ما يقارب 300.000 مستفيد سنويا.