آخر الأخبار

مراكش تستضيف لقاء تواصليا يسلط الضوء على قضايا مسرحية متنوعة

انعقد لقاء تواصلي للفرق المسرحية المحترفة بمراكش أمس الجمعة 23 فبراير الجاري في إطار فعاليات الملتقى الدولي لمبدعات المسرح في نسخته الخامسة إذ تم التركيز على عدة قضايا مسرحية مهمة.
وخلال هذا اللقاء الذي نظمته الفيدرالية المغربية للفرق المحترفة وحضره مجموعة من المسرحيين من مختلف الأجيال تمت مناقشة مجموعة من القضايا المسرحية على
المستويين الوطني والمحلي بالإضافة إلى استعراض مختلف التحديات التي يواجهها أهل الفن المسرحي بأنواعه المتعددة.
و أكد المشاركون على أهمية تطوير وتنمية قدرات الفرق المسرحية لمواكبة التطورات الجديدة في مجال التنظيم المسرحي مؤكدين على أهمية رفع مستوى النشاط المسرحي ليكون متطابقا مع العصرية والحداثة ومحورا للابتكار.
و أشار المشاركون على ضرورة مشاركة الفرق المسرحية المحترفة بشكل فعال لمواكبة التطورات في المجال بما في ذلك المشاركة في تمويل المشاريع وتطوير الترسانة القانونية خاصة فيما يتعلق بتحديد معايير الفرق المحترفة وتعريفها.
كما يتضمن برنامج الملتقى المنظم من قبل جمعية فانوراميك لفنون العرض بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبالتعاون مع جهة مراكش آسفي على مدى ثلاثة أيام عروضا أدائية ومسرحية للكبار في القاعة والشارع وعروضا للأطفال.
و يشمل البرنامج أيضا “ماستر كلاس” حول نماذج من التجارب الإبداعية للمبدعات العربيات وندوة بعنوان “المرأة في التراث الفرجوي المحلي”.
بالإضافة إلى ذلك ستتخلل فعاليات الدورة الخامسة من هذه التظاهرة عروضا موازية وسيتم تكريم فعاليات نسائية وتنظيم ورشات فنية وتقديم مؤلفات نقدية وإبداعية إلى جانب تقديم أعداد جديدة من منشورات جمعية فانوراميك.