آخر الأخبار

عدم اعتماد اي بروتوكول علاجي الانفلونزا الموسمية

نفى خالد ايت الطالب وزير الصحة ، اعتماد وزارته لبروتوكول علاجي خاص بالأنفلونزا الموسمية ، تماشيا مع ما تنصح به المنظمة العالمية للصحة. وأكد الوزير على أن العمل ينصب حول فرز المصابين بأعراض كورونا عن المصابين بأعراض الزكام العادي.

ودعا الوزير،  الفئات الهشة الالتزام بلقاح الأنفلونزا الموسمية الذي سوف يعمم من طرف وزارة الصحة عبر حملة طبية ، انطلاقا من النصف الثاني من أكتوبر، حيث سيتم تعميم اللقاح المرتقب على العاملين في القطاع الصحي ، بهدف فرز المصابين بأعراض الانفلونزا الموسمية عن المصابين بفيروس كورونا، وهو التدبير الوحيد الخاص الذي سيعمل به بالتوازي مع التدبير العادي لكورونا – يضيف آيت الطالب – .

وشدد الوزير،  على أن التدبير الحالي لكورونا يرتكز على الحالة الوبائية وعدد الإصابات المتراكمة حسب الكثافة السكانية والتي تمكن السلطات الصحية التمييز بين المناطق الحمراء و المناطق البرتقالية .

وأبرز آيت الطتلب، أنه لا يمكن اليوم الحسم من معطى تمكن المغرب من الوصول الى مناعة جماعية ، مشددا على أن الأمر يتطلب مزيدا من الوقت، ويبقى انخفاض مؤشر العدوى الذي كان يمثل قلقا كبيرا للسلطات الصحية، هو الأهم بالنسبة لوزير الصحة .