آخر الأخبار

رسالة مفتوحة حول اختلالات المسرح الملكي بمراكش

وجه الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بمراكش رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية،

من أجل طلب بحث دقيق و معمق في شأن اختلالات و تبديد أموال عمومية في عملية بناء المسرح الملكي بمراكش، جاء فيها :  ” في إطار تتبعنا للشأن المحلي بجهة مراكش الجنوب كفرع   للجمعية المغربية لحماية المال العام ، جهة مراكش الجنوب ، وقفنا من خلال تحقيق يوم السبت 12 يونيو 2021  للقناة الثانية من إعداد  الصحفي حسن لحمادي   ، التحقيق الذي كشف عن  تبديد أموال عمومية و عن   الاختلالات التي عرفتها  عملية بناء المسرح الملكي   بمراكش ، هدا المسرح الذي انطلقت به الأشغال سنة 1982 و خصصت له ميزانية تقدر ب 5 ملايين درهم  ، حيث قام بالدراسة المهندس المعماري” شارل بوكارا”  “Charles buccaras”  ، لكن الأشغال توقفت به  سنة 1985   ثم سنة 1997  . و في سنة 2001 تم تدشين جناح مسرح الهواء الطلق به .   لكن قاعة المسرح “الأوبرا” التي عرفت مشاكل تقنية و فنية  و تحولت إلى خراب  و إلى مختبر تجارب  و ما يصاحب ذلك  من تبديد للمال العام  و الهدر الزمني   حتى أن التجهيزات  المخصصة للقاعة عرفت إتلافا .  و هو ما استنكره  فنانون بمراكش ، لكن  المجالس المتعاقبة  على المدينة منذ 1982  لم تتحرك من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه .  و في  2019 تم تخصيص مبلغ 12 مليار سنتيم لإتمام المشروع دون ترتيبات علمية و عملية  و شفافة .

السيد الوزير  :

إنه و بناء على لما سبق بخصوص  وضعية المسرح الملكي بمراكش التي هي  نتيجة  عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة   و نتيجة الارتجالية في إسناد الدراسات و الصفقات و الأشغال  مما أدى إلى الكارثة  فإننا نطلب منكم ما يلي :

1 ـ التحقيق في مأل   مبلغ 5 ملايين درهم  الذي تم تخصيصه لعملية البناء حيث يظل مجهولا في غياب معطيات شفافة ، علما  بأن المسؤولية تتحملها كل المجالس التي تعاقبت على المدينة منذ 1982  و كذلك السلطات الوصية .

 2ـ   التدقيق في حيثيات   تخصيص 12 مليار سنتيم لإتمام المشروع  دون الإعلان عن  طبيعة الأشغال و عن مكتب الدراسات الذي يكون هو الفائز  بالصفقة ،بعد الإعلان  عن طلب العروض في الداخل و في الخارج لتكون الدراسة المفترضة تستجيب  للمعايير الدولية و المواصفات الفنية التي تنسجم مع الموروث  الثقافي  لمدينة  مراكش ، التي  ظلت محرومة من هذه المعلمة  الفنية و الثقافية .

3 ـ   نطالب منكم السيد الوزير إجراء تحقيق دقيق و معمق  في هذا الموضوع   من حيث  جميع جوانبه من أجل تحديد المسؤوليات و ترتيب الجزاءات و حماية المال العام من  سوء التدبير  ومن التبديد .

السيد الوزير : إننا في الفرع  سنظل نتابع باهتمام هذا الموضوع و سوف نلجأ إلى القضاء من أجل   متابعة المسؤولين عن هذه الكارثة .