آخر الأخبار

رسالة حقوقية حول اختفاء مواطن

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، الوكيل العام للملك -رئيس النيابة العامة- الرباط، بشأن اختفاء مواطن في ظروف غامضة بمنطقة تفراوت إقليم تزنيت، جاء فيها : ” يشرفنا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أن نكاتبكم بشأن ما توصنا به من طرف السيدة حليمة .غ الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية ….، والقاطنة حي يوسف بن تاشفين مراكش. والتي تفيد أن ابنها أنس عوج المزداد بتاريخ 15/11/2001، كان يتابع دراسته في معهد التكنولوجيا بمراكش السنة الثانية ، تخصص التسيير والتدبير، قد إختفى في ظروف غامضة بمنطقة تافراوت إقليم تزنيت بتاريخ 2/1/2023 . وتضيف المشتكية أن ابنها توجه للمنطقة لحضور مهرجان للموسيقى، رفقة صديقيه حمزة .س ، السكن بحي مبروكة بمراكش، ويوسف .ذ القاطن بمنطقة عين مزوار بمراكش، وتضيف المشتكية أن مرافقي ابنها معروفين بتناول وترويج المخدرات حسب زعمها.

وحسب شكاية الام فإن ابنها اتصل هاتفيا بأبيه قبل اختفاءه وأخبره أنه في حالة تعرضه لمكروه فإنه يحمل المسؤولية لمرافقيه. وعلى إثر ذلك سافر والده إلى المنطقة والتقى بشخص اخر يسمى أليكس حسب منطوق الشكاية ، وسلمه هاتف ابنه وبعض أغراضه وأخبره بأن حمزة ويوسف هما من سلماه هذه الاغراض، مما جعل الأب يتصل بالدرك الملكي للإخبار بالحادث، كما أن الأب قام ببعض التحريات بمجهوده الخاص دون أن يصل لأية نتيجة ، سوى معرفة أن هناك شخص آخر اسمه أشرف كان بدوره في المهرجان وكان يمد كل من ابنه وحمزة ويوسف بالمخدرات حسب دائما ما ورد في الشكاية .
وتضيف شكاية السيدة حليمة …. ، أنها تقدمت بشكاية للسيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش حيث تم حفظها، ليتم توجيه المشكية وإحالتها على المحكمة بأكادير للاختصاص الترابي ، حيث اصدرت النيابة العامة امرها باجراء البحث الذي لازال جاريا من طرف الدرك الملكي دون أن يسفر عن أية نتيجة حسب ما ورد في الشكاية.
وتضيف الشكاية أن الأسرة قامت لوحدها بالبحث في المستشفيات والخيريات وكل مؤسسة ممكن أن تستقبل ابنها ، كما قامت الأسرة بإعلان اختفاءه في برنامج مختفون ، لتتوصل الام بمكالمة هاتفية قصيرة جدا ، بصوت يشبه صوته.
اننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نناشدكم بالعمل على إجلاء حقيقة إختفاء الشاب أنس عوج، والبحث والتقصي في ملابسات وظروف اختفاءه وتحديد مصيره.