آخر الأخبار

رسالة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

أفادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، إلى والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، إلى  رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكشل، حول الاجهاز على قطعة أرضية مخصصة لإقامة مركز الصحي و تعويضها بسوق عشوائي أمام مؤسسة تربوية.

وأوضحت الرسالة أن ساكنة تجزئة الضاوي و اباء و اولياء امور تلاميذ مؤسسة المهدي بن بركة الواقعة بالملحقة الإدارية اسكجور، راسلت  الجهات المختصة ، تعترض على محاولة انشاء سوق عشوائي بجوار مؤسسة تربوية و الإجهاز على البقعة الارضية رقم 55 و التي تبلغ مساحتها ازيد من 4300 متر مربع، و المخصصة لإقامة مركز صحي ،كما هو مبين في تصميم التهيئة الخاص بالمنطقة.

فهذه البقعة توجد امام بجانب المؤسسة التعليمية المهدي بن بركة، ومن شأن المستوصف الصحي تمكين ساكنة تجزئة الضاوي و الاحياء المجاورة من الخدمات الصحية .
وقد إستنكرت الساكنة رفض الملحقة الإدارية لأسكجور تسلم شكاية الساكنة.
كما حاولت الساكنة وقف عدة محاولات من أجل تبليط البقعة الارضية واستغلالها من طرف الباعة الجائلين بغية تحويلها إلى السوق.

إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش و حرصا منها على التغليب المصلحة الفضلى للتلميذ وتوفير شروط مناسبة للعملية التعليمية و حق الساكنة في جوار لائق،
وحرصا منا على تقريب الخدمات الصحية والعلاحات الاولية وعمليات تشخيص المرض ، وتلقيح الاطفال نؤكد على ضرورة تخصيص البقعة لغاياتها المسطرة مسبقا عبر بناء المركز الصحي،

وبناء عليه نطالبكم كل حسب مسؤولياته القانونية ،بالتدخل العاجل لتفادي أي خرق او الشطط في السلطة قد يؤدي الى الاجهاز على البقعة الارضية المخصصة لبناء المركز الصحي، باغتباره مرفق عمومي لصالح عام لساكنة التجزئة و الاحياء المجاورة .
نناشدكم بوقف كل عمليات تحويل القطعة الارضية إلى سوق لما سيترتب عليه من عرقلة للمسار الدراسي و التشويش على الساكنة.
كما نناشدكم في ظل الاوضاع الاجتماعية الصعبة الحالية المتسمة باستمرار حالة الطوارئ الصحية ،بايجاد حل دائم يمكن الباعة الجائلين يصون كرامتهم ، ويمكنهم من كسب عيشهم، عبر تخصيص مكان يليق بذلك دون مساس بباقي المؤسسات العمومية المخصصة للحقوق الاجتماعية الاساسية .