آخر الأخبار

دكتوراة فخرية لفاطمة رومات بالبيرو

نظمت جامعة UNIFÉ النسائية بدولة البيرو احتفالية كبرى يوم الخميس 23 نونبر 2023 بقاعة مركز UNIFÉ الثقافي بلامولينا LA MOLINA بمناسبة الذكرى الستبن لتأسيس الجامعة، سلمت خلالها الدكتورة المغربية فاطمة رومات، درجة “الدكتوراه الفخرية” بحضور رئيسة الجامعة فيكتوريا جارسيا Victoria Garcia Garcia ونوابها وعميدات الكليات المنضوية تحت لواء الجامعة، و الأستاذات و الأساتذة من حقول معرفية مختلفة وممثلو مختلف وسائل الإعلام و مجموعة من الفعاليات من مجالات متنوعة، و قد وجهت رئيسة الجامعة الدعوة لسفير المملكة المغربية.
و كان مجلس الجامعة قد قرر وبالإجماع في اجتماعه الأخير منح درجة الدكتوراه الفخرية للمغربية فاطمة رومات، الخبيرة الدولية في مجال أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وذلك تقديرا لدورها الكبير في خدمة قضايا البحث العلمي، بوصفها شخصية نسائية لها تأثير بالغ ومشهود في المحيط الأكاديمي العربي والدولي . فضلا عن إسهاماتها العلمية في مجالات التكنولوجيا الناشئة لاسيما الذكاء الاصطناعي من حقل العلاقات الدولية و القانون الدولي العام.
وقد عرف هذا الحفل الأكاديمي تتويج مجموعة من الشخصيات البارزة بالدكتوراه الفخرية إلى جانب الدكتورة فاطمة رومات، ويتعلق الأمر:
لويس بابا ناكاو Luis Baba Nakao
خوان جارجوريفيتش ريجال Juan Gargurevich Regal
جوزيبي أوريفيسي (إيطاليا) Giuseppe Orefici (Italia)
ماريا إيزابيل ديل روزاريو سوكوليتش ​​ألفا Maria Isabel del Rosario Sokolich Alva
إليزابيث زوليما Elizabeth Zulema Tomas Gonzales
ليون تراتمبيرج سيدرر León Trahtemberg Siederer
ألكسندر فيسيلي فرانكل (النمسا) Alexander Vesely Frankl (Austria)
وقد اختير تتويج الدكتورة فاطمة رومات مع احتفاء جامعة UNIFÉ النسائية بذكرى 60 سنة عن تأسيسها وقد دأبت الجامعة طيلة حياتها الأكاديمية على تنشئة الشباب وخاصة النساء، مما يوفر لهم مساحة أكاديمية. ويتيح لهم التطوير المهني التربوي عالي الجودة. كما تزامن هذا التتويج مع الاحتفال بالذكرى 48 للمسيرة الخضراء المجيدة التي توجت باستعادة الصحراء المغربية، فضلا عن عيد الاستقلال بالمملكة.
ويعد هذا العرس الأكاديمي تتويجاً لعطاءات المتوجة الدكتورة فاطمة رومات المتواصلة في بناء المعرفة وتحسين جودة البحث والتعليم، ورفعة لعلم الوطن المغربي و الجامعة المغربية في المحافل الدولية. فضلا عن أن إسهاماتها في الحياة الأكاديمية يعتبر رافداً نوعياً في إثراء مسيرة البحث العلمي في حقل العلاقات الدولية بالمغرب .
ويذكر أن هذا المحفل الأكاديمي يأتي كأول نشاط في الجولة العلمية للاستادة رومات تلبية لدعوة جامعات مختلفة ستخللتها محاضرات وأوراش عمل جامعية، تهم كل من جامعة سان أنطونيو أباد دي كوسكو ” Universidad San Antonio Abad de Cusco “. وهي من أعرق الجامعات في البيرو التي تم تأسيسها في الفاتح من مارس 1692 . ثم جامعة سان ماركوس بمدينة ليما ”Universidad San Marcos, Lima” وهي أول جامعة في البيرو وأمريكا الجنوبية  تم تأسيسها في مايو 1551، وتعتبر المؤسسة التعليمية الأكثر أهمية والأكثر شهرة وتمثيلاً في البيرو. وتوسم الندوات التي ستشهدها أطوارها الجامعات المذكورة بمحورين أساسيين هما:
المحورالأول :الذكاء الاصطناعي بين التقنين و الاخلاقيات.
المحورالثاني حول : أخلاقيات الذكاء الاصطناعي و البحث العلمي. علاوة على خطاب بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بجامعة UNIFE.
و على هامش هذه الاحتفالية الأكاديمية سيتم عقد مجموعة من اللقاءات مع رئيسة جامعة UNIFE
و عميدات و مدراء مجموعة من الكليات و المدارس العليا التابعة لنفس الجامعة ، علاوة على اللقاءات مع رؤساء كل من جامعة SAN ANTONIO ABAD DE CUZCO و SAN MARCOS.
ويذكر أن هذا التوشيح يأتي في إطار الدبلوماسية الأكاديمية والعلمية التي تعتبر أداة مهمة لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين، و تسهم في تبادل الخبرات والمعارف والتقنيات بين الدول والمؤسسات البحثية. كما يساهم هذا العرس الأكاديمي في تعزيز العلاقات الثنائية وروابط الصداقة المتينة بين المغرب والبيرو، ولا سيما بين المؤسسات الأكاديمية.