آخر الأخبار

حملة للتوعية بداء السكري بالرحامنة

أمينة قالةظمت “جمعية مرضى السُّكّري للجنوب“( التي   تأسست بمراكش سنة 1988 بمبادرة من مجموعة من المصابين بمرض السكري، لمساعدة المرضى على التعايش مع السكري، و الحد من انتشاره)، بشراكة مع “جمعية نجوم الحمرا للفن والأعمال الاجتماعية ”  حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر مرض السكري، والوقاية منه، وذلك بتاريخ 21ماي 2023 بدوار أولاد طلحة قيادة الجبيلات .

حيث استفاد مايناهر تسعون فردا في صفوف النساء والرجال من قياس السكر في الدم مجانا، و تم الكشف عن حالات سُّكَّريين يجهلون إصابتهم بالمرض.

كما قدم” الد كتور إبراهيم الرحفاني” اختصاصي في أمراض السكري/ الغدة الدرقية أمراض الغدد الهرمونية والاستقلابية و السمنة ”  ندوة  لفائدة الساكنة.

وعرف  الدكتور مرض السكري وهو: اختلال نسبة السكر في الدم، بحيث يتجاوز قياسه في الدم 1.26 قبل الأكل، 1.40 بعد الأكل، وتتعدد أعراضه كالشعور بالعطش،  الشعور بالجفاف، وكثرة شرب الماء، وانخفاض الوزن.، كما بيّن نوعاه: الأول: المعالج بالأنسولين (سكري الشباب)، والثاني: المعالج بالأقراص، ودعا إلى ضرورة اتباع  المريض الحمية، والتغذية المتوازنة، للوقاية من مضاعفاته.

وكانت الأسئلة التفاعلية بين الساكنة والدكتور ” إبراهيم الرحفاني”،  مسك ختام للندوة ،حيث قدمت استشارات طبية مجانية للمرضى، وزعت كتب خاصة بالجمعية تهم ” تغذية مريض السكري” و أبجديات التعامل مع المرض وكذا  سبل الوقاية منه كذلك”، وبرنامج عمل الجمعية  السنوي.