آخر الأخبار

حضور أمني قوي بمنطقة ايت زياد بالحوز

علمت ” مراكش اليوم ” أن ايت زياد بجماعة تيديلي مسفيوة، بإقليم الحوز، شهدت حضورا كثيفا لقوات الأمن صباح الاثنين 10 ماي الجاري، في محاولة للضغط على السكان، من أجل انطلاق أشغال بناء سد بالمنطقة.

ويذكر أن المنطقة تعرف احتجاجات متواصلة ، عبر من خلالها السكان عن رفضهم لبداية أشغال سد، قبل تسوية وضعيته الأراضي التي سيتم نزعها السكان، و بالتالي تحقيق مطالبهم المتمثلة في الارض مقابل الأرض وتمكينهم من تعويضات معقولة.

وأفاد مصدر نطلع، أن العدد الكبير لرجال الدرك الملكي و القوات المساعدة عمل على تفريق السكان الذين جاؤوا لوقف اشغأل انطلاقة بناء السد.

وافاد مصدر مطلع من عين المكان، أن السكان يرفضون هذا الحضور الأمني القوى لنزع أراضيهم فقط عوض اتثباب الأمن بالمنطقة و اتصال السكان عوض تشريدهم من  أراضيهم التي ورثوها عن اجدادهم.

وأكد السكان المتضررين من بناء السد عدم تنازلهم عن حقهم في تعويص يحفظ كرامة عيشهم وان اقتضى الامر ان يموتوا جميعا.

وطالب المتضررين- يضيف المصدر ذاته – بتدخل ملكي قصد انصافهم مؤكدين أخرى انهم ليسوا ضد المنفعة العامة لكن اللمنفعة العامة لا يجب اتكون ضد منفعة عامة أخرى تتجلى في العيش الكريم لازيد من 12000 نسمة يشكلون 14 دوارا بمنطقة ايت زياد.

هذا وحث اعضاء التنسيقية السكان بالتعامل السلمي مع هذا الملف وكذا عدم الاحتكاك بالقوات الامنية مؤكدا تشبت التنسيقية بالدفاع عن حقوق السكان، عبر  العديد من الاشكال النضالية، إلى غاية الانصات الى السكان وتحقيق مطالبهم المشروعة.