آخر الأخبار

جمعية المتعاقدين السككيين تقاضي المكتب الوطني للسكك الحديدية

انعقد بالبيضاء يوم السبت 15 اکتوبر 2022 جمعا عاما لمتقاعدي السكك الحديدية ، دعا له المكتب الوطني لجمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب : لمناقشةماوصفه بلاغ الجمعيةب” الوضعية المزرية و المأساوية” التي يعيشها المتقاعد السككي ، من جراء تفويت صندوق التقاعد الداخلي الى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، بعد الاتفاقية” المشؤومة” التي عصفت بمجموعة من المكتسبات.فضلا عن تدني الخدمات الصحية لتعاضدية السككيين .

وبحسب بلاغ الجمعية الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه،فقد تمت مناقشة ثلاثة عروض تهم المتقاعد السككي : ملف التقاعد . و ملفي التغطية الصحية والشؤون الاجتماعية . التقاعد : من خلال مناقشة هذا الملف ، قرر الجمع العام الاستمرار في مقاضاة الإدارة السككية المعروضة قبل الجالحة ، و التي لا زالت مرافعتها متداولة في المحكمة الادارية ، حتى يظفر المتقاعد السككي بإنصافه ، و يحظى بمعاش يستجيب لمتطلبات العيش الكريم و يعيد له اعتباره وكرامته .
الشؤون الاجتماعية : ان المتقاعدون متضررون من عدة اختلالات ، ابرزها عدم الاستفادة من مراكز الاصطياف صيفا موازاة بالمزاولين . و حرمان أطفالهم من المخيمات الصيفية ، و زوجاتهم من بطاقات السير . كما يطالبون اعتبار قرعة المقاطعات كافية للاستفادة من منحة مناسك الحج .
التغطية الصحية التكميلية : تكتسي الاهمية للقصوى المتقاعد الذي يعتبرها مسألة حياة او موت منها : ضرورة التغيير الجدري في تسييرها وتدبيرها من طرف التعاضدية : قوانين، قرارات ومشاريع .
استفادة المتقاعد من التغطية الصحية الشاملة على غرار متقاعدي العالم . تعزيز القرارات الصادرة و المقترحة المنبثقة عن هذا الاجتماع .
وطالب البلاغ بالتطبيق الفوري و الكامل لمضامين الاتفاقية المبرمة بين MPSC و CNOPS . مراجعة قيمة الاقتطاع لصالح التعاضدية الذي يتنافى مع مضامين القانون 65.00 و المرسوم رقم 2.05.735 المتعلق بتحديد نسبة الاشتراك . تحديث الموقع الإلكتروني و انشاء دليل المنخرط وتسوية خروقات صندوق فلس الارملة . طرح القانونين الداخلي والاساسي للتعاضدية للنقاش من طرف الجمع العام بحضور ممثل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وممثل وزارة المالية وممثل الادارة السككية ، وبالطبع رئيس المجلس الاداري للتعاضدية . des Retraite.

وقررالجمع العام بالاجماع تنفيذ برنامج نضالي مستمر ، الى غاية تحقيق المطالب السالفة