آخر الأخبار

جامع الفنا بين المتعة و الانتفاع – الأخيرة –

عبد العزيز المجدوبي 

VI – فضاء المعارض والمسابقات :

– فضاء السيرك :

كان السيرك يزور مراكش ويحط رحاله بجامع الفنا، وأشهر سيرك بمراكش واحتل جزءا مهما من الساحة هو : سيرك” “عمار” وقد كان له تأثير كبير على ذهنية المراكشي لتنوع ألعابه وخطورتها ، ولتنوع حيواناته كذلك بين المفترسة والأليفة العشبة، فقد كان حديقة حيوان متنقلة، ولما مات عمار وورثه أبناؤه تفرقوا وضعف السرك، وقلت معروضاته وأصبح يحط رحاله وراء موقع نادي البحر الأبيض المتوسط الحالي.

وفي نفس المكان تتموضع الملاهي المختلفة في أوقات مختلفة لتدخل البهجة على نفوس المراكشيين.

وفيما بعد انتقل الموقع إلى باب دكالة ثم إلى جيليز.

2 – فضاء المعارض :

استغلت من طرف بعض الجهات لكثرة الرواد لعرض أشغالهم أمام الجمهور.

– معارض الصناعة التقليدية

– المعرض المشترك للفنانين التشكيليين. عرض مسرحية سيدي عبد الرحمان المجدوب من طرف فرقة الطيب الصديقي.

3 – فضاء الإحتفالات والمسابقات :

* دأب الاستعمار على إقامة حفلة العيد الوطني الفرنسي (14) يوليوز) بجامع الفناء حيث ينظم ألعابا ،ومسابقات أشهرها الخشبة المطلية بالصابون والتي توجد بأعلاها جوائز يفوز بها من يستطيع انتزاعها. وقد اشتهر “هبشان” بالحصول عليها حتى صار مضرب المثل هاد القضية خصها (هبشان). وتتلخص تقنيته الذكية في الإنتظار الطويل حتى يتم امتصاص القدر الأكبر من الصابون فيتقدم لينتزع الجوائز، وهي عبارة عن قوالب من السكر وأكياس من الشاي وأحذية وملابس

وفي الثمانينات والتسعينات نظمت السلطات المحلية مسابقة الدقة

المراكشية (التعريجة الفضية.

– فازت حومة روض العروس بمسابقة الكبار والتي لم تتكرر. – فازت حومة دار الدباغ بمسابقة الشبان مرتين.

VII – الفضاء السياسي والنضالي :

ساحة جامع الفنا ساحة غير محايدة شاركت في صنع ا الحدث السياسي والنضالي بالمدينة، ونقشت الوعي بالهوية من . الأنبياء والجهاد. وسأكتفي بتبيان بعض الأحداث باختصار كبير. خلال قصص

1 – فضاء النضال

لعبت جامع الفنا دور مركز تجمع العديد من المظاهرات ضد المستعمر، منها انطلقت وإليها انتهت لأن الساحة تلعب دور الإشهار العمومي للأحداث الوطنية. وقد تميزت المقاومة المراكشية بعد نفي الملك محمد الخامس (رحمه الله) وعائلته الكريمة تميزت عن غيرها باختيار الأهداف : السلطان بن عرفة، الباشا الكلاوي، المقيم العام الفرنسي غيوم Guillaume، الجنرال : De Momteville الموظفون السامون. وقد وصفت بأنها تضرب الثعبان فوق رأسه، في حين اكتفت المقاومة في المدن الأخرى بضرب الصغار، وأهم الأحداث التي لها ارتباط بجامع الفنا.

* اغتيال الجنرال دور تقيل بقرب جامع خربوش * * خروج مظاهرة 1937 من الأسواق نحو جامع الفنا والتي تجمعت بها

كدية من البلاغي ( الصناع التقليديون) اغتيال العديد من الأعوان مثل برحاله والخونة.

2 – فضاء السياسة :

* عمدت العديد من الأحزاب السياسية الى استغلال ساحة جامع الفنا لعقد تجمعاتها الجماهيرية لتوضيح برامجها الإنتخابية، أو تأييد موقف وقع عليه الإجماع الوطني، وبجامع الفنا اكتشفت الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بمناسبة عيد العرش سنة 1960 .

* وفي نفس السياق سارت النقابات والتي جعلت من ساحة جامع الفنا منطقة أساسية في استعراضات فاتح ماي من كل سنة.

– فضاء الساحة :

لا يختلف اثنان في ان ساحة جامع الفنا منتوج سياحي يسوق المغرب إلى الخارج من خلاله، ولا يمكن لأي سائح أن يتخلف عن زيارة الساحة والاستمتاع بسحرها، والحقيقة أن جامع الفنا تعتبر بحق سفر نحو الماضي، ونحو الغرابة. وقد خصتها معظم الدلائل السياحية بترجمة تزيدها غرابة وإبهاما (وإن كنت غير متفق مع نوع من الكذب الذي يوجد ضمنها أو ضمن شريط قديو، لأن عينه لن تحتفظ بذلك ولا أذنه ولا ذاكرته. الكل في جامع الفنا بضاعة سياحية تقرب السائح بتصويرها إما فتوغرافيا ، الإنسان بضاعة سياحية المنتوجات المادية بضاعة سياحية الحيوانات…. الخ.

وتدر الساحة ربحا كبيرا بالنسبة للفاعلين السياحيين، وعلى عاتقهم تقع مسؤولية الحفاظ عليها.

IX – فضاء التكافل الإجتماعي :

يوجد بجامع الفنا الرحمة والعطف والتكافل الإجتماعي، وأهم سماتها التعاون والرفق بالضعيف ومساعدة المسكين فهي مكان لإعادة توزيع الثروة عبر العطاء والجود المجانيين (صدقات بدون مقابل.

، أحد المشاهدين عن الآخرين في إكرام الحلايقي ب 50 درهما * عندما ينوب أو 100 درهما

– “كون ما الجواد ما يتفرجو فينا الرعاون

واحد يخلص على هذا الناس ويطلقنا الفراجة

* في عز الصيف وحره، يتبرع بعض الناس على الجمهور بشراء مخزون قربة گراب (سقاء) وتوزيعه مجانا. ” الما لله” “الما للسبيل” (أي لأبناء السبيل.)

هذه بعض الصور للتكافل الإجتماعي عن الحاصل بالساحة.

X – فضاء الحلايقي :

فضاء الحلايقي هو جامع الفنا بكاملها، فباستثناء بعض الفرق التي احتفظت بأمكنتها بصفة رسمية (ابن حمامة مثلا) فإن الآخرين يغيرون مواقعهم.

هناك من يختار الصباح بعد التاسعة لتقديم عرضه هناك من يختار العشبة

وهناك من يفضل الليل

ويعتمد الحلايقي في مخاطبة الناس على أسلوب يشحنه بالدين : مرضي الوالدين، مسخوط الوالدين على الله على الصالحين (أعوذ بالله)، بجاه النبي البركة، ويطلب مشاركتهم أحيانا : هزو يديكم شيرو لهذه الكارة (الحلقة المدورة) قرقبوا عليها سوارت الربح، گولوا الله يـ …..

ويتميز عمل الحلايقي إما :

– بالمونولوك : يتحدث وحده الحكي).

– الحوار : يشرك الآخرين في الحديث (الأشكال الأخرى).

ويستعمل كلمات تحمل دلالات متعددة وتفضح واقعا مرا من التفاوت الإجتماعي يضحك الناس على همومهم. ومن أمثلة ذلك :

مول الطاكية

لا عهد لا نية

يهدر معاك فالصباح

يغدرك بالعشية

الما كاين والعطش فينا

اللحم كاين

والشحم فاين

الثوب كاين

والعرا باين

ها خويا ها عدويا ها جاري ها منشاري

XI – فضاء المخزن فضاء الدولة والقانون)

جامع الفنا عالم عجيب، إذا لم يراقب انفلت من يد الدولة، لذا تؤطره الجهات المعنية بمجموعة من المخبرين الذين يتواجدون بالساحة وحواليها لنقل أخبار كل ما يدور بداخلها واتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب. فخلال العشرينات كانت المحكمة والبلدية والعسس والشرطة قريبة من

الساحة.

* واليوم نجد نفس الشيء.

ونظرا لحيوية جامع الفنا ودورها الثقافي والإجتماعي والإقتصادي حرصت السلطات المحلية على تنظيمها وتنظيفها مما تعتبره مشوها لوضعها. وفعلا خطت جامع الفنا خطوات جيدة في هذا الإتجاه

خاتمة :

حقيقة أن جامع الفنا تحفة نادرة وساحة فريدة من نوعها في العالم وأعترف أن هذه الدراسة المتسرعة لم توفها حقها الحقيقي، فهي محاولة لا غير.

وكمراكشي أعتز بأنني من رواد جامع الفنا الذين نهلوا من معينها واستفادوا من “حلايقيها” على اختلاف أنواعهم وآسف لشيء واحد، هو أنني رغم الحلقات الأمازيغية طربا فإنني لم أتمتع بالكلام الأنني لا أفهم تفاعلي مع الأمازيغية) وهذا نقص كبير أعترف به.

جامع الفنا حمولة تاريخية معرفية ثقافية في حاجة الى استكشاف.

وأختم عرضي هذا بواقعة حصلت سنة 1944 وهي السنة التي تحمل اسم عام القرد (كعام الجوع وعام العار) وذلك أن قردا ضخما (شامبانزي) استطاع أن يفك سلسلته ويهرب لصاحبه، وصاحب هروبه اضطراب في جامع الفنا وجري في كل الإتجاهات، وباتت مراكش تتكلم عن القرد الفار..