آخر الأخبار

جامعة القاضي عياض في الصدارة

تحتل جامعة القاضي عياض بمراكش، صدارة ترتيب الجامعات المغربية والمغاربية وجامعات الدول الإفريقية الفرنكوفونية، وفق تصنيف تايمز هاير اديكاسيون2019 لأفضل الجامعات في العالم. كما أنها احتلت المرتبة الخامسة عشر في العالم العربي والثانية عشر في القارة الأفريقية.

وفقا لنفس التصنيف الذي يهتم بالمجالات، احتلت جامعة القاضي عياض مرتبة الصدارة على المستوى الوطني والمغاربي والجامعات الإفريقية الناطقة بالفرنسية في مجال العلوم الفيزيائية. كما أنها احتلت المرتبة الثالثة عشرة في العالم العربي والرابعة عشرة في القارة الأفريقية.

هذه التصنيفات هي نتيجة لتقييم موضوعي يأخذ بعين الاعتبار 13 معيارا من بينها: التعليم والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا والبعد الدولي.

تجدر الإشارة الا انه في مجال العلوم الفيزيائية، تم تصنيف جامعة القاضي عياض ايضا ضمن أفضل 300 جامعة في العالم، وفقًا لترتيب شنغهاي لعام 2018.

تعزى هذه الاستحقاقات أساسا للمجهودات المتواصلة التي تبذلها الجامعة لأجل تطوير البحث العلمي والإصدارات العلمية المتزايدة لباحثيها والاقتباسات المتوالية في العديد من المجلات العالمية المرموقة علاوة على مساهمتهم الفعالة في العديد من الاكتشافات المهمة، كاكتشاف كويكب ثنائي نادر 2017-yE5 ونظام جديد للكواكب خارج المجموعة الشمسية والذي تمت ملاحظتهم في عام 2017 على التوالي من قبل التلسكوبات MOSS و TRAPPIST 1 بالمرصد الفلكي أوكايمدن،  إضافة الى مساهمتهم في اكتشاف مصدر النيوترينوات الكونية neutrinos cosmiques  ،التي تمت ملاحظتها بتعاون مع IceCube   عبر ANTARES.

كما ثم تتويج العديد من الباحثين بالجامعة في مجالات مختلفة، من بينهم الأستاذ الزينببي خليل، الذي تلقى جائزتين متتاليتين، جائزة اتحاد الرياضيات الافريقي في يوليو 2017 وجائزة AMMSI-Philip Griffiths prize 2018 في أكتوبر 2018، باعتباره أفضل باحث أفريقي من حيث مساهمته في تطوير الرياضيات في القارة الافريقية.