آخر الأخبار

تحطيم الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون.

العداء الكيني كيلغن كيبتوم يحطم الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون.

عبد الصادق النوراني 

كما كان متوقعا تمكن العداء الكيني كيلغن كيبتوم من ضرب عصفورين بحجر واحد بعدما استطاع أن يفوز قبل قليل بماراثون شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية ويحطم الرقم القياسي العالمي الذي يوجد في حوزة مواطنه إليود كيبشوكي الفائز في الأسبوع الماضي بماراثون برلين.
وسجل العداء الكيني توقيت خرافي زمنه 2 س 00 ث 35ج/م ، بعدما بسط سيطرته على جل أطوار السباق بمساعدة أرانب من مستوى عالي جدا قادوه إلى حدود الكيلومتر 32 .
وقد قاد هذا الفوز التاريخي المتوقع العداء الكيني كيلغن كيبتوم للتربع على عرش سباقات الماراثون في العالم بعدما كان ذلك في ملكية مواطنه إيلود كيبشوكي صاحب الرقم العالمي السابق بتوقيت 2.01.09س.
وبهذا تضل المدرسة الكينية هي الأولى عالميا في المسافات الطويلة والمتوسطة في حين لازالت الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى في سباتها العميق حيث منذ أفول نجم الجيل الذهبي لألعاب القوى الوطنية ومنذ اعتزال عبد القادر مواعزيز وجواد غريب لم تستطع الإدارة التقنية الوطنية صناعة عداء في سباق الماراثون من طينة هؤلاء الأهرامات .
نتمنى صادقين أن تستجيب الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لرغبات الجمهور الرياضي المغربي وتعين المدربين المؤهلين علميا وتقنيا ومرجعيا لتدريب المنتخب الوطني.