آخر الأخبار

بيان النقابة المستقلة الممرضين بمراكش

أفاد بيان النقابة المستقلة للممرضين، أن المكتب النقابي عقد اجتماعا خصص لتدارس مجموعة من الإختلالات التي تتخبط فيها عدد كبير من المرافق الصحية على مستوى إقليم مراكش بسب غياب الحكامة نتيجة التسيير العشوائي للإدارة وسوء تدبير الموارد البشرية، مما يرفع من حالة الإحتقان ويزيد من حجم المعاناة والضغوط على الأطر التمريضية داخل الإقليم، كما أن تنامي ظاهرة التسيب والفوضى شجع على ظهور ممارسات غير أخلاقية لا ترقى إلى تطلعات كل من الشغيلة الصحية والساكنة لما لها من تأثير سلبي على سيرورة المرفق العمومي وعلى جودة الخدمات الإستشفائية المقدمة به.

واضاف البيان النقابي انه ” وعيا منا بالدور الملقى على عاتقنا في تأطير الموظفين والدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم وإيماننا الراسخ بالحوار الجاد والمسؤول كأحد أرقى الأساليب لمعالجة المشاكل التي يتخبط فيها القطاع على مستوى الإقليم قمنا بمجموعة من الإجتماعات مع السيد المندوب على أمل تصحيح المسار وتجنب الدخول في نفق الإحتجاجات خصوصا وأن الجهة مقبلة على ورش الحماية الاجتماعية و الجميع مطالب بالمساهمة في إنجاحه، لكن السيد المندوب يسبح عكس التيار ويقوم بترسيخ ممارسات لا تمت بصلة لمبدأ تخليق الحياة العامة وتزيد من الإحتقان الإجتماعي . وعليه فإننا ندق ناقوس الخطر نتيجة :

حركة انتقالية مشبوهة ودؤوبة خارج الضوابط القانونية داخل الإقليم.

عدم التحاق العديد من الموظفين بمقرات عملهم والتستر عليهم مستشفى القرب شريفة بسيدي يوسف بن علي، مستشفى القرب المحاميد ، المصلحة من يصب ذلك ؟

استفحال مظاهر التسيب و المحسوبية و الزبونية واقصاء عدد كبير من الممرضين داخل العمالة في كل ما يخص التغطية الصحية.

سوء تدبير وتسيير الموارد البشرية داخل مستشفيات الإقليم نتج عنه تكديس بعض المرافق بالموظفين على حساب إفراغ أخرى حتى وصل الأمر إلى إغلاقها وحرمان الساكنة من خدماتها .

تكفل مصلحة الام والطفل لمستشفى القرب المحاميد بجميع الحالات الغير تابعة لمجاله الترابي كانها المصلحة الوحيدة بالعمالة علما ان الأخيرة لاتتوفر الى على عدد جد محدود من الاسرة.

غياب ابسط معايير السلامة الضرورية بسيارات الإسعاف التابعة لكل من مستشفى القرب شريفة بسيدي يوسف بن علي، مستشفى القرب المحاميد .

انتحال صفة ممرض من قبل بعض الأطر الأخرى داخل العديد من المرافق الصحية بالإقليم وبتواطؤ مفضوح من قبل الإدارة ما يترتب عنه تدني جودة الخدمات المقدمة ويعرض صحة المرضى للعديد من المخاطر.

التضييق على الحرية النقابية من طرف بعض أشباه المسؤولين في خرق سافر لمضامين الدستور والقوانين الجاري بها العمل.

واكد البيان : ” إننا كمكتب نقابي نعبر عن استيائنا الشديد من استفحال مثل هذه الممارسات داخل المرافق الصحية ونعتبرها سلوكا مشينا يهدد الامن الصحي بالاقليم لا يجب السكوت عنه كما نعبر عن امتعاضنا الشديد من سياسة الأذان الصماء و اللامبالاة التي تنهجها المندوبية للالتفاف على حقوق ومكتسبات الشغيلة ونطالب السيد المدير الجهوي بالتدخل العاجل والفوري قبل ان تتفاقم الأوضاع اقليميا و جهويا وعليه فاننا نعلن مايلي :

مطالبة السيد المندوب بالالتزام بما تم الاتفاق عليه وبالتراجع الفوري عن القرارات الارتجالية التي تم اتخادها والقطيعة مع مثل هذه الممارسات.

تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس 8 دجنبر 2022 امام مندوبية الصحة بمراكش على الساعة 10 صباحا قصد رفع الحيف وحفظ كرامة الممرضين وتقنيي الصحة التي أصبحت تداس جهرا.