آخر الأخبار

بايتاس : لا يمكن قراءة تصريح وزير الصحة بشكل جزئي

قدم مصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، توضيحات حول أسباب نزول جواز التلقيح، بعد أن تعددت أسئلة وسائل الإعلام حول تصريح وزير الصحة والرعاية الاجتماعية بكون رافضي الجواز الصحي أقلية، وبالتالي لا يمكنهم فرض رأيهم على الأغلبية الملقحة.

وقال بايتاس، اليوم الخميس 4 نونبر 2021 ، في الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، إنه لا يتعين قراءة تصريح وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمام البرلمان قبل أسبوع، بشكل جزئي، لا تستحضر المعنى والسياق العامين، مشيرا إلى أن الحكومة هي حكومة أغلبية وأقلية وحكومة لكل المغاربة.

وأوضح بايتاس، أن هناك اليوم أزيد من 24 مليون و250 ألف شخص تلقوا لقاحهم، وهو ما يعطي ضمانات للطبقات الضعيفة جدا، التي تشتغل في مهن صغيرة، كما يجنبها تضييع فرص شغلها، في إشارة إلى فرض إغلاق شامل في حال تردي الوضع الوبائي.

وقال “إن عدد الملقحين هو ضمانة حتى لا نضطر للإغلاق، وجواز التلقيح، وسيلة حتى لا نحس بأن كورونا موجودة في البلاد، لأنه يسمح للملقحين بالتنقل بحرية سواء بين المدن المغربية أو السفر إلى الخارج.

وأضاف بايتاس موضحا ليست لدينا أية نية في تقليص حرية المواطنين، بل العكس، لكن في المقابل، مسؤوليتنا ثابتة في حماية الأرواح والاقتصاد. هناك وضع دولي يتسم بارتفاع في الأسعار وبالارتباك، لذا علينا التزام اليقظة.