آخر الأخبار

المغرب على أبواب المرحلة الثانية بعد تسجيل 534 حالة إصابة مؤكدة

دخل المغرب المرحلة الثانية من مخطط مواجهة فيروس كورونا، كما جاء في توقعات المخطط الوطني لليقظة والتصدي ل”كوفيد 19″ الذي تبناه المغرب.

و أكد َكمد اليوبي ة، مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض، في تصريح صحافي مساء اليوم الإثنين، أن هذه المرحلة تتميز بارتفاع عدد الإصابات، وهو أمر “طبيعي”، ولا يختلف عن باقي دول العالم التي تواجه هذا الوباء.

جاء ذلك في سياق توضيحه خلفيات ارتفاع عدد الإصابات بالمغرب، حيث استقر إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين، عند 534 حالة، عقب تسجيل 71 حالة جديدة خلال الأربعة و العشرون ساعة الأخيرة، بينما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 2107 حالة، فيما لم يتعد عدد الحالات التي شفيت 14، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 33 وفاة بعد تسجيل 7 وفيات جديدة.

وأوضح اليوبي، أن ارتفاع عدد الحالات في هذه المرحلة يعود إلى ظهور بؤر وبائية في الوسط العائلي، خاصة ما يرتبط منها بمناسبات كالحفلات والعزاء والرحلات السياحية.

وأشار اليوبي،  إلى أن الرحلة السياحية التي نظمت من مكناس إلى مصر ، تسبّبت في إصابة 45 حالة مؤكدة بفيروس “كورونا” بها ، في حين  تنظيم حفلة في الدار البيضاء إصابة 47 شخصا بالفيروس من خلال انتقال العدوى إليهم.

اكتشاف هذه الحالات لم يكن ممكنا، لولا اعتماد وزارة الصحة على الكشف الفيروسي بواسطة التحاليل المخبرية عند المخالطين، قصد محاصرة المرض والحد أو التقليل من انتشاره.

و يتضح من خلال المعطيات الأخيرة بشأن التوزيع الجغرافي لحاملي الفيروس تفيد بأن جهة الدار البيضاء سطات مازالت تحافظ على الصدارة، تليها جهة فاس مكناس، فمراكش آسفي، ثم الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل جهتا العيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب أي حالة إصابة.

وأبرز محمد اليوبي أن المرحلة الثانية تقتضي حسب المخطط الوطني، الكشف السريع عن الحالات، وهو ما يعني إحصاء المخالطين وتتبعهم صحيا.