آخر الأخبار

الفراولة المغربية مضرة بالصحة حسب الإتحاد الأوروبي للاغدية والاعلاف (RASFF)

أصدر الاتحاد الأوروبي للاغدية والاعلاف (RASFF) تنبيها إلى وجود فيروس التهاب الكبد الوبائي (A)في الفراولة القادمة من المغرب والذي تم اكتشافه عند نقطة دخول الى إسبانيا.

وحسب هذا الإخطار فإن تصنيف المخاطر يتجاوز الحد الأقصى المسموح به لمستوى الغياب/25 غرام» من هذه المادة.
ويصنف نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف التابع للاتحاد الأوروبي وضعية الشحنة المغربية بالخطيرة.

وأبدت جمعية مزارعي فلنسيا (AVA-ASAJA) قلقها وطالبت بـ«إجراءات عاجلة» من الحكومة المركزية والاتحاد الأوروبي، وبعثت المنظمة برسالة إلى وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس، تدعوه إلى «طلب توضيحات عاجلة من الحكومة المغربية وتحديد التدابير التي يعتزم اتخاذها لمنع حدوث هذا النوع من الحالات مرة أخرى».

وحثت المنظمة AVA-ASAJA بإبلاغ السلطات المختصة في الاتحاد الأوروبي بأن جميع الفراولة التي تأتي من المغرب تخضع لفحص صحي شامل، وإذا تم الكشف عن المزيد من التنبيهات الصحية في الفواكه والخضروات الأخرى من مناطق أخرى، فسيتم توسيع نطاق الرقابة عليها». وأضافت، في بيان، أنها تحقق في تفشي عدوى التهاب الكبد الوبائي «أ» في الولايات المتحدة وكندا، والذي يبدو أنه مرتبط بالفراولة العضوية الطازجة.

وظلت الفراولة المغربية محط شبهات السلامة لدى أوروبا، فقد سبق أن كشفت بيانات صادرة عن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف «RASFF»، منتصف فبراير الماضي، عن وجود فيروس (نوروفيروس GII) في فراولة مغربية موجهة إلى الأسواق الهولندية.

ووفقا لملف RASFF رقم 2024.1047، فقد تم اكتشاف فيروس نوروفيروس في الفراولة المغربية خلال مراقبة الحدود المغربية الإسبانية، دون حجز الشحنة، بحيث تم السماح بإكمال الوجهة إلى هولندا، فيما انتشرت رسائل على موقع فيسبوك ومنصة X تحذر من وجود النوروفيروس في الفراولة القادمة من المغرب، وتفيد بأنها وصلت بالفعل إلى المستهلكين، وتم تلقي تنبيه صحي بشأن وجود النوروفيروس في الفراولة القادمة من المغرب مع احتمال وجود خطر جسيم على الصحة.

إلى ذلك، سجلت صادرات الفراولة الطازجة من المغرب عام 2022 رقما قياسيا تاريخيا، حسبما أفادت به منصة «إيست فروت» المختصة في أسواق الخضر والفواكه. وأشارت المنصة إلى أنه على الرغم من أن حجم صادرات الفراولة الطازجة في المغرب أقل من حجم الفراولة المجمدة أو التوت الطازج والتوت الأزرق، فإنها لا تزال واحدة من السلع الأساسية لصادرات البلاد من الفواكه والخضروات. وتم تضمين الفراولة الطازجة في أفضل 10 خضروات وفواكه مصدرة من المغرب وتجلب للبلاد من 40 إلى 70 مليون دولار في الإيرادات سنويا ، بحيث تم تصدير 22 ألف و400 طن من الفراولة الطازجة من المغرب عام 2022، وهو ما يزيد بنسبة 17 في المئةعن سنة 2021 وحوالي 1000 طن أكثر من الرقم القياسي السابق في سنة  .