آخر الأخبار

الدورة السادسة لمهرجان الحوز

انطلقت بإقليم الحوز الجبلي فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الحوز الذي تنظمه جمعية الحوز للتربية والثقافية والتنمية ( 22 و 27 يوليوز )، و الذي يضم برنامجا متنوعا يبرز الروابط والتقارب بين المغرب الكبير والقارة الأفريقية .

وأفاد الفنان محمد مرابطي، رئيس الجمعية، أن المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “المغرب الكبير، تراث بلا حدود” ، يروم المساهمة في تعزيز وإبراز التراث الغني للحوز، وكذا إشعاع هذا الجزء من جهة مراكش – آسفي، مضيفا خلال لقاء صحفي، أن هذا الحدث يعد أيضا فضاء للقاءات ولتبادل الخبرات .

ونوه مرابطي بالجهود الكبيرة التي بذلت لنجاح هذا الحدث الثقافي والفني المهم، وذلك على الرغم من الإكراهات ذات الطابع المادي، مشيرا الى أن هذا المهرجان يقدم هذه السنة برنامجا غنيا ومتنوعا بهدف اكتشاف منطقة الحوز ليس فقط كفضاء سياحي يحظى بشعبية لدى الزوار، مغاربة وأجانب، لكن أيضا باعتبارها فضاء اجتماعيا وثقافيا وفنيا، وإنسانيا بالدرجة الأولى.

ودعا مرابطي إلى توحيد وتنسيق الجهود، لاسيما منها جهود المثقفين والفنانين، لدعم هذا النوع من المهرجانات خدمة للساكنة، معتبرا أن أعضاء الجمعية يعملون من أجل تكريس مكانة المهرجان على الساحة الثقافية والفنية على مستوى الجهة والمساهمة في إشعاع هذا الجزء من الوطن، المعروف بمؤهلاته وامكاناته وثرواته.

وقال مرابطي، إن الجمعية لا تدخر جهدا لضمان استمرارية هذا المهرجان الذي أضحى واحدا من الأحداث الثقافية والفنية المهمة على مستوى جهة مراكش آسفي.

من جانبهم ، أكد عدد من المتدخلين خلال هذا اللقاء على أهمية هذا المهرجان، الذي تحتضن فعالياته فضاءات 13 دوارا وجماعة بالحوز (تحناوت، أيت أورير، أمزميز، إمليل ، دوار أزرو، ثلاثاء نيعقوب، ووريكان ، أسني ، مولاي إبراهيم ، أوكيمدين ، أوريكا وأغواتم) ، في الوصول لأكبر عدد من الساكنة.

وقدمت خلال هذا اللقاء الصحفي أبرز وأهم الفقرات القوية للدورة السادسة لمهرجان الحوز ، الذي يشتمل على معارض وندوات وموائد مستديرة وورشات فنية وجداريات وعروض سينمائية.

وهكذا سيؤطر الفنان مصطفى أمناي مجموعة من الجداريات بشوارع وأزقة تحناوت، كما ستوفر قافلة “بسمة الحوز” مجموعة من الورشات الفنية لخلق بيئة ثقافية وترفيهية لصالح أطفال الدواوير بالحوز.

وفي ذات الإطار سيؤطر الناقد السينمائي بوبكر الحيحي ورشة لكتابة السيناريو بالفضاء الجمعوي لتاحناوت، الذي سيحتضن أيضا معرضا لآخر أعمال الفنان محمد المريد.

وسينظم في إطار الدورة السادسة للمهرجان، معرض جماعي تحت شعار “التداخل” يجمع أعمال عدد من الفنانين من المغرب والسينغال والجزائر.

ويقترح المنظمون أيضا لقاء بتاحناوت حول موضوع “الحوز، رياضة ، طبيعة وتنمية” بحضور العداء المغربي رشيد المرابطي.

و ستقوم الجمعية المنظمة للمهرجان بتنفيذ مشروع جديد يروم تعزيز التراث الطبيعي للحوز، عبر إحداث مسارات رياضية موضوعاتية واستكشافية.

ويشتمل برنامج التظاهرة أيضا على ندوات وموائد حول “تاريخ العلاقات الثقافية بين المغرب وافريقيا جنوب الصحراء ” و”آثار جنوب الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا”

وستعرض أشرطة سينمائية تفتتح بشريط “الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي ، كما سيتم تكريم المخرج الفرنسي – الموريتاني ، عبد الرحمن سيساكو ، بعرض أشرطته “باماكو” و “تمبكتو” و “أثناء انتظار السعادة”.

وكالات