آخر الأخبار

الدكتورة ظريفة الياس بشور أول طبيبة سورية تخرجت عام 1911

نساء رائدات:
الدكتورة ظريفة الياس بشور أول طبيبة سورية تخرجت عام 1911 ..
أول رائدة سورية درست الطب فى جامعة ( الينوى شيكاغو أمريكا ) 1907- 1912 م
وأول فتاة تنال شهادة الدكتوراة في الطب في الشرق عامة سنة 1912 م .
الدكتورة ظريفة الياس بشور ابنة صافيتا هي أول طبية بسورية لبنان الاردن فلسطين حصلت على شهادة الطب من جامعة ( الينوى شيكاغو – الولايات المتحدة الأمريكية ) عام 1912م .. قبل الحرب العالمية الأولى يوم كانت دراسة الطب مقتصرة على الرجال لعدم السماح للنساء بممارسة هذه المهنة ..
ولدت الدكتورة ظريفة بشور بصافيتا عام 1885 م .. من أب وأم سوريين امتازا بالتقوى والورع وبتنشئة مسيحية صرفة، كان جدها موسى بشور يجمع أولاده وعائلاتهم وأحفادهم ليقرأ عليهم يومياً فصل من الإنجيل. درست الإبتدائية في المدرسة الأمريكية (البروتستانت) بصافيتا انتقلت بعدها إلى طرابلس إلى المدرسة الأمريكية للبنات كانت الرحلة بين صافيتا وطرابلس شاقة حيث توجب عليها قطع مسافة 60 كلم بين صافيتا وطرابلس على ظهر الخيل مع مرافق لها من الرجال وسيدتين فكان شغفها إلى العلم هو ما ساعدها على تحمل هذة المشقة لرحلة الشتاء والصيف .. !!
عند انتهاء دراستها الثانوية كان أخوها الدكتور بشور بشور قد حاز على شهادة الطب البشرى وأخوها الثانى الدكتور أنيس بشور قد حاز على شهادة طب الأسنان من الجامعة الأمريكية من ( الينوى – شيكاغو أمريكا ). كان الدكتور بشور بشور هو الطبيب القانوني الوحيد في منطقة صافيتا المعتمد من السلطات التركية.
نالت الشهادة النهائية التي تؤهلها دخول الجامعة كان أخوها الأكبر الدكتور بشور يعالج المرضى فى منطقة صافيتا من الرجال والنساء وقد لاحظت أثناء مراقبتها لأخيها لدى معالجتة للمرضى أن الكثير من النساء يمتنعن عن عرض أنفسهن على الأطباء الرجال .. ظلت هذة الصورة مخزنة فى ذاكرتها ..
حضر أخوها الدكتور بشور لطرابلس لحضور حفلة تخرجها من المدرسة الأمريكية وفي طريق العودة إلى صافيتا، دعي إلى إدارة المدرسة ليبلغة مديرها ويقول له (حرام عليك أن تعيد أختك لصافيتا فهي من المتفوقات، لمّ لا تأخذها إلى أمريكا لدراسة الطب كان ذلك كافياً لتتعلق الطالبة ظريفة بهذة الكلمات خاصة زأن ذاكرتها للنساء المعذبات فى الولادة واللواتى يمتنعن عن عرض أنفسهن على الطبيب لاتزال عالقة في ذاكرتها.
عادت لصافيتا كانت فكرة دراسة الطب في أمريكا تراود مخيلتها .. كيف تذهب إلى أمريكا هل سيوافق والدها أم سيعرض عليها الزواج من أحد أنسبائها .
وأخيراً انتصرت على العادات حين وافق أخوها الدكتور بشور على مرافقتها لأمريكا إلا أن كلمات صدرت عن والدها تقول:
( يريد أن لا يراها طبيبة تعيش من عملها وهو حى يرزق ) كان له ما أراد حين تحققت أمنيتة .. فقد توفي قبل يومين من عودتها إلى صافيتا بعد تخرجها ..
قبل أن تقرر الذهاب إلى أمريكا وتحمل مشاق السفر لمدة شهر في الباخرة سألت أخاها هل يُسمح لي بالعمل في سورية بعد عودتي كان جوابه “عندما تحصلين على شهادتك من أمريكا يكون الأتراك قد فلو (أي ذهبوا) من سورية” ..
تحققت آمال ظريفة بنت الياس وتخرجت طبيبة نسائية من جامعة ( الينوى بشيكاغو الولايات المتحدة ) عام 1912 مارست الطب فى مدينة حمص ثم فى طرابلس سورية (قبل أن يكون لبنان ) إنها تنتمى لعائلة عريقة بالعلم والثقافة. أخوها الأكبر بشور بشور والأصغر أنيس بشور رحلوا قبل أكثر من النصف قرن .
هم من الرعيل الأول بمهنة الطب وأبنائهم وأحفادهم ..