آخر الأخبار

الدراسة على ايقاع الحشرات وفضلات البهائم بمراكش

يشتكي أولياء تلاميذ وتلميذات مدرسة الموقف الابتدائية، بمقاطعة مراكش المدينة، من وضعية التدريس بهذه المؤسسة التي باتت تؤثر الحالة الصحية لقاءات أكبادهم .

وأفاد العديد الآباء في تصريحات متطابقة، أن أبنائهم و بناتهم يعانون من الاختناق الذي خلفته اكوام من روت البهائم و فضلاتها و التي تحوي حشرات سامة و ثعابين تتهدد حياتهم .

واوضح بعض أولياء التلاميذ أن انهيار جزء من الجدار الذي يفصل مدرسة الموقف الابتدائية ( كانت في الاصل فندقا للدواب ) مع فندق مولاي علي، بسويقة الموقف، خلف أكواما من الأتربة، وفضلات البهائم حيث تتواجد حظيرة بالفندق المذكور، تخلف نفايات تزكم الانوف .

وأكد الآباء أنه بالرغم من المجهودات التي تقوم بها ادارة المؤسسة و هيئة التدريس، بتنسيق مع جمعية الآباء، لعزل المدرسة عن الفندق بترميم الجدار، إلا أنها تصطدم بالاستغلال العشوائي والمد المتزايد لأكوام الأزبال والقاذورات، التي تعد الملاذ الآمن للزواحف و الحشرات السامة خصوصا مع ارتفاع الحرارة فضلا عن الجردان  التي تتسلل إلى الاقسام ليلا ، الأمر الذي يشكل على التلاميذ و الأساتذة و يعيق العملية التعليمية التربوية بشكل عام، خصوصا مع ارتفاع الحرارة نهاية الشهر الفضيل، مما يساعد على انتشار الروائح الكريهة .

 

فضلا عن اقتحام المؤسسة من طرف بعض الغرباء الذين يتسللون من الفندق المجاور ، مستغلين انهيار الجدار ، واغلبهم من ممتهني الارشاد السياحي غير المرخص ” فوگيد  ” الذين يحتمون بالمؤسسة هربا من الحملات الأمنية التي تشنها  عناصر الدائرة الثانية بين الفينة و الأخرى .

هذا و يطالب الاباء والي جهة مراكش آسفي، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، والمندوبية الإقليمية للتربية الوطنية بمراكش و مجلس مقاطعة مراكش المدينة الذي يرأسه رجل تربية، التدخل لرفع الضرر والحد من المخاطر التي يسببها انهيار جدار المدرسة .