آخر الأخبار

الكدش ترفض عرض الحكومة في قطاع الصحة

رفض الكونفدرالية الديمقراطية للشغل للعرض الأولي الهزيل للحكومة حول الزيادة في أجور مهني الصحة.
في إطار جولة المفاوضات بقطاع الصحة، تلقينا اليوم الثلاثاء 16 يناير على لسان ممثلي وزارة الصحة الجواب الأولي للحكومة على مطالب موظفي الصحة، والذي تضمن :
– الزيادة في الأجر الثابت من خلال التعويض عن الأخطار المهنية للممرضين بقيمة 800 درهم صافية و بقيمة 600 درهم صافية لكل فئات الإداريين والتقنيين.
– تحسين شروط الترقي : الموافقة مع دراسة تفاصيل هذه النقطة ( الكوطا الامتحان وشرط 10 سنوات…) في إطار الوظيفة الصحية.
– الموافقة على إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2027.
– الموافقة على الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية وتأكيد جواب الحكومة هذا المقترح خلال الأسبوع المقبل .
– الموافقة على الزيادة في التعويض عن الحراسة والإلزامية في إطار تفعيل الوظيفة الصحية.
– الإطار الصحي العالي : الموافقة على إحداث الإطار العالي مع ضرورة تغيير اسم التعويض عن التخصص.
– إحداث تعويض عن التخصص لخريجي ENSP : الموافقة على التعويض مع ضرورة تغيير اسم التعويض عن التخصص.
– ترقية استثنائية للممرضين المساعدين : الاستمرار في دراسة الملف.
– منح سنوات اعتبارية لبعض فئات الممرضين : الاستمرار في التداول حول الملف.
– الممرضين الذين كانوا متصرفين : فتح آجال جديدة للراغبين في الاندماج في إطار هيئة الممرضين وتقني الصحة( سواء تكوين سنتين أو 3 سنوات).
– الموافقة على إحداث أنظمة أساسية خاصة بالعاملين بقطاع الصحة بالنسبة للمتصرفين والتقنيين ومساعدي الصحة والمساعدين الإداريين والتقنيين والباحثين. والموافقة على الزيادة في التعويضات لهذه الفئات مع تأجيلها إلى حين خروج الأنظمة الأساسية الخاصة.
– الموافقة على تسوية ملف الأخطار المهنية للأساتذة الباحثين الموظفين بوزارة الصحة.
– إحالة توحيد نظام التقاعد على الحوار المركزي في دورة أبريل.
– الموافقة على تسوية المتأخرات والمستحقات بما فيها تسوية الشطر الثاني للممرضين وتقنيي الصحة ابتداء من نهاية شهر فبراير 2024.
– الموافقة على إصدار مذكرة وزارية لتوحيد احتساب وصرف مستحقات الحراسة والإلزامية.

وبخصوص الوضعية الاعتبارية والقانونية والإدارية لموظفي الصحة :
موافقة الحكومة على الحفاظ على صفة الموظف العمومي وعلى كل الضمانات المنصوص عليها في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية ومناصب مالية قارة تؤدى من الميزانية العامة للدولة والحفاظ على كل الحقوق والمكتسبات سواء على مستوى الاستقرار المهني والتوظيف بالمباراة والحركة الانتقالية والمسطرة التأذيبية والوضعيات الإدارية طبقا لما ينص عليه النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.
وقد عبر الوفد الكونفدرالي في جوابه على العرض الحكومي على رفضه لهذا العرض الهزيل خاصة في شقه المادي ولاسيما الزيادة في أجور موظفي الصحة، والذي لم يرقى إلى ما طالبنا به ككونفدرالية في رسالتنا المؤرخة بتاريخ 10 دجنبر 2023 الموجهة لوزير الصحة ورئيس الحكومة ووزيرة المالية والوزير المكلف بالميزانية.
وفي جواب ممثل وزارة الصحة الذي تكلم باسم الحكومة، أكد لنا أن عرض الحكومة الحالي هو عرض أولي وطلب منا إفادته بجوابنا وردنا الكتابي على هذا العرض قبل نهاية يوم الجمعة المقبل 19 يناير، على أن تعقد اجتماعات أخرى متتالية خلال الأسبوع المقبل في إطار المفاوضات.
وإذ يخبر الوفد الكونفدرالي مهني الصحة والرأي العام من خلال هذه التدوينة المستعجلة بمستجدات المفاوضات بقطاع الصحة، فإنه يحيل الموضوع على المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة CDT وأجهزة النقابة لاتخاذ القرارات اللازمة.