آخر الأخبار

مدينة العيون تستضيف الجمباز المغربي

يحتضن قصر المؤتمرات بمدينة العيون الجمع العام الانتخابي للجامعة الملكية المغربية للجمباز ، يوم الأحد 27 دجنبر الجاري.

حيث حل خمسين عضوا يمثلون الأندية الوطنية وبعض العصب بمدينة العيون مساء الجمعة، في انتظار انعقاد الجمع العام الذي سينكب حوله المؤتمر ون على نقاش التقرير ين الأدبي و المالي و التصويت عليهما، قبل انتخاب الرئيس الجديد الذي سيقود سفينة الجمباز الوطني.

وعلمت ” مراكش اليوم ” أن لائحة وحيدة هي المرشحة لتسيير الجامعة خلال الموسم المقبل برئاسة الرئيس الحالي عبد الصادق بيطاري.

وتجدر الإشارة إلى أن  الجامعة الملكية المغرب للجمباز ، عرفت خلال الموسم 2019 – 2020  تنظيم عدة لقاءات جهوية ووطنية ودولية كما قامت بدورات تكوينية لفائدة المدربين و الحكام بالإضافة إلى السهر  و الإشراف على المعسكرات الخاصة بالفرق الوطنية سواء في الجمباز الفني أو الجمباز الإيقاعي هذا الأخير الذي حقق نتائج جد مهمة و لأول مرة يحتل المغرب المرتبة الثالثة بالبطولة الإفريقية للجمباز الإيقاعي التي أقيمت بشرم الشيخ بمصر الشقيقة، في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 مارس 2020، ويرجع الفضل للإطار التقني السيدة إيمان فلاح الإدريسي ولنادي مرتيل للجمباز.

فضلا عن الحضور الفعال للأبطال الشباب ذكورا و إناثا الذين شاركوا في بطولة البحر الأبيض المتوسط بإيطاليا كاكلياري من 24 إلى 27 شتنبر 2019 والذين أبانو عن علو كعبهم وأخص بالذكر الإخوة خماخم إبراهيم ويونس اللذان يعتبران مستقبل المغرب في الجمباز الفني.

وعلى ضوء الاتفاق المبرم بين اللجنة الأولمبية و الجامعة الملكية المغربية للجمباز والخاصة بالاستعداد للألعاب الأولمبية طوكيو 2020  والتي تم تأجيلها لسنة 2021،  قامت الجامعة بتنسيق مع اللجنة الأولمبية في إطار قانوني بتغيير أسماء اللاعبين المتفق عليهم سلفا و تعويضهم باللاعبين نبيل زوهير  و ناهيلبوعنان  للمشاركة في بطولة العالم بألمانيا “شتوتغارت” من 04 إلى 13 أكتوبر 2019 تحت إشراف المدرب الشاب موسى رشيد وقد كانت مشاركتهم الأولى، حيث اكتسبوا تجربة كبيرة واحتكوا بأبطال عالميين وقد خلفت هذه المشاركة أثرا نفسيا قويا على هؤلاء الأبطال.

كما تمكنت الجامعة الملكية المغربية للجمباز بتنسيق مع نادي الكوكب الرياضي المراكشي للجمباز من تنظيم الدورة الأولى للدوري الدولي لأندية الجمباز من 02 إلى 10 مارس 2020 والتي عرفت مشاركة كل من : فرنسا – كرواتيا – سلوفينيا – مصر – أوكرانيا والمغرب ممثلا بنادي الكوكب الرياضي المراكشي بطل المغرب والفائز بكأس العرش فكانت الجامعة المساند الرسمي إلى جانب المجلس الجماعي لمدينة مراكش.

و قد عرفت الدورة نتائج جد متميزة حيث جاء المغرب في المرتبة الثانية وراء مصر من حيث عدد الميداليات المحصل عليها، كما عرفت هذه الدورة توزيع جوائز وهدايا قيمة بالإضافة إلى مبالغ مالية على الفائزين.

كما نظمت الجامعة تدريبا وطنيا لفائدة المدربين المنتمين للأندية المنضوية تحت لواء الجامعة بمدينة مراكش يومي 09 و 10 نونبر 2019 بالقاعة الجامعية المحاميد تحت إشراف الأطر الوطنية عبد الإله الشطر وحميد بالمدني، سناء الخديري، والزواهري زكرياء، ومسطرق ابراهيم….

وقد تميز هذا التكوين بمشاركة 43 مدربا من مختلف الأندية وتم توزيع شواهد الاستحقاق مدرب وطني درجة أولى.

  وفي نفس الإطار وتحت إشراف السيدة إيمان فلاح الإدريسي و الخبيرة الإسباني ” مرتشي ” تم تنظيم تكوين لفائدة حكمات الجمباز الإيقاعي بتنسيق مع نادي مرتيل للجمباز، من 19 إلى 23 يناير 2020، بمشاركة 18 حكمة من مختلف الأندية المنضوية تحت لواء الجامعة، و الذي توج باجتياز اختبار كتابي حيث تم توزيع شواهد الاستحقاق ” حكمة وطنية الدرجة الأولى” والتي مكنتهم من تحكيم البطولة الوطنية التي أقيمت يومي 22 و 23 يناير 2020 بمدينة مرتيل .

وبخصوص معسكرات المنتخب الوطني فقد تم تنظيم معسكر تدريبي لفائدة فئة البراعيم بمدينة مراكش من 04 إلى 10 نونبر 2019 بمركز الاصطياف الضمان الاجتماعي بتاركة تحت إشراف الأطر التقنية الوطنية. 

وفي إطار الاستعداد للبطولة الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية طوكيو 2020 التي تم تأجيلها لسنة 2021، نظمت الجامعة  معسكرا تدريبيا لفائدة عناصر المنتخب الوطني كبار وكبيرات وشبان وشابات، بالقاعة الجامعية المحاميد بمراكش من 19 إلى 25 يناير 2020 ، و الذي عرف هذا المعسكر مشاركة عناصر من نادي أولمبيك اليوسفية بعد قطيعة دامت ثلاث سنوات، كما شارك جميع أعضاء الفريق الوطني ذكورا و إناثا وذلك تحت إشراف الأطر الوطنية.