آخر الأخبار

البيرو تسحب اعترافها بالجمهورية الوهمية

جددت دولة البيرو سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية لعصابة البوليساريو، ملعنة عن دعم مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل سياسي في إطار الأمم المتحدة لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأفاد بيان لوزارة الخارجية بدولة البيرو، أن الوزير ميغيل أنجيل رودريغيز ماكاي أجرى محادثات هاتفية مع نظيره ناصر بوريطة، وزير الخارجية، والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، نقل له من خلالها موقف دولة البيرو القاضي بسحب اعترافها بما يسمى الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية وقطع جميع العلاقات مع هذا الكيان.

وأوضح البلاغ ذاته،  أن هذا القرار جاء وفقًا للقانون الدولي، المنصوص عليه في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، مع الاحترام الكامل لمبادئ السلامة الإقليمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة ودعمًا للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافقي للخلاف حول الصحراء المغربية.

وأضافت خارجية البيرو في ذات البلاغ أنه سيتم إبلاغ هذا القرار لمنظمة الأمم المتحدة وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، وقيم واحترام وحدة أراضي المملكة المغربية وسيادتها الوطنية، مؤكدة دعم دولة البيرو لمبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي لهذا النزاع الاقليمي المفتعل.

وأكد البلاغ ذاته أن حكومتي البلدان اتفقتا على تعزيز علاقاتهما الثنائية من خلال التوقيع الفوري على خارطة طريق متعددة القطاعات تشمل المشاورات السياسية الدورية والتعاون الفعال في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية والطاقة والزراعة والأسمدة.