آخر الأخبار

البروفيسور شكيب : تزايد عدد الإصابات و الوفيات لاحقا

يتوقع البروفسير شكيب عبد الفتاح، أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب بالدارالبيضاء، أن يبلغ عدد حالات الإصابة بكورونا، حوالي 25 ألف حالة إصابة، فيما سيصل عدد الوفيات إلى أكثر من 200 حالة وفاة يوميا.

وكشف الخبير في لقاء تلفزي، مساء الثلاثاء 10 غشت الجاري، عن معطيات “صادمة وخطيرة “تؤكد على أن المغرب سيشهد حالة وبائية تنذر جميع مؤشراتها بالكارثة. واستبعد المتحدث ذاته، نزولا في منحنى حالات الإصابة بكورونا بالمغرب.

وأشار المتحدث ذات إلى أن إجبارية التلقيح سوف تفرض نفسها بالمغرب على فئات واسعة من المجتمع، موازاة مع هذا الوضع الكارثي،ليصبح الجميع ملزمين بالتقليح.

كما حث المواطنين البالغين أكثر من 30 سنة على أخد اللقاح، ليكشف بعد ذلك عن تجاوز المعطيات العلمية المتحورة أهمية تحقيق المناعة الجماعية، التي لا يعول عليها المغرب، ” لا نعول على المناعة الجماعية والوقاية الجماعية هي الخلاص”.

و قال الخبير إن السلطات المغربية ستضطر إلى تشديد الإجراءات الاحترازية أكثر فأكثر لأنها لم تصبح كافية، مع الحد من أماكن اختلاط المواطنين.

وأوضح المسؤول الصحي، أن الوضعية جد صعية في أقسام الإنعاش، بما فيها المستشفيات الجامعية، وأقسام الإنعاش التي تمت إضافتها، بل وتوجد في المرحلة ما قبل انهيار المنظومة الصحية.

كما كشف أستاذ الأمراض المعدية عن توقعات متشائمة أخرى، أبرزها دخول تعليمي عن بعد سيمتد لأكثر من ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى الدخول السياسي، حيث على الأحزاب السياسية، أن تعول على عقد لقاءاتها الانتخابية عن بعد.