آخر الأخبار

استياء حقوقيين بشيشاوة بسبب توالي اعتداءات المختلين العقليين على المواطنين

تتكرر حوادث اعتداء المختلين العقليين على المواطنين في إقليم شيشاوة خاصة بعد وصول حافلات تقل العشرات من المرضى إلى المنطقة.
وأفاد مصدر مطلع أن بيان من المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بالرباط يدين تفريغ ست حافلات من المرضى النفسيين بالقرب من مدينة شيشاوة مما أدى إلى تصاعد حوادث الهجوم والاعتداء على الأشخاص والممتلكات بما في ذلك وفاة مختل عقلي جراء صعقه كهربائية واعتداء على بائع تمور بالقرب من سوق السمك.
في بيانه أوضح المركز أن أحد المرضى النفسيين الذين يبلغ عددهم حوالي 60 شخصًا في الوقت الحالي إذ قام برشق المارة بالحجارة على الطريق الرئيسي الذي يربط بين شيشاوة ومراكش بالقرب من مدارة مدخل الطريق السريع في الحي الحسني مما تسبب في تعطيل حركة المرور وتهديد سلامة المواطنين وممتلكاتهم.
و عبر المركز عن تحذيره السابق من خطورة غمر أحياء مدينة شيشاوة بأشخاص يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية خطيرة والتي تعرض حياة المواطنين للخطر وتهدد السلامة العامة. وأشار إلى عدم استجابة السلطات المحلية في المدينة لدعوات الفاعلين المدنيين والحقوقيين والسكان بشأن هذا الأمر.
و حث المركز الحقوقي على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية سلامة المواطنين وممتلكاتهم وكذلك معاملة الأشخاص المصابين بأمراض عقلية ونفسية بشكل لائق وإيواءهم في مراكز مختصة للعلاج والاستشفاء.