آخر الأخبار

استنفار في مراكش

جريمة شمهروش ترفع من  الإجراءات الاحترازية استعدادا لاحتفلات السنة الميلادية الجديدة
 في ظل تزامن جريمة شمهروش مع استعداد مراكش لاحتفالات السنة الميلادية الجديدة،  وضمانا لمرور هذه المناسبة في ظروف ملائمة بالمدينةالتي تعرف توافدا كبيرا للسياح الأجانب وبعض الشخصيات العالمية الذين باتوا ضيوفا مألوفين على المدينة الحمراء خلال مواسم أعياد الميلاد، دفع الجهات المسؤولة محليا للدخول في سباق محموم ضد عقارب الساعة  حتى تكون في الموعد  من حيث ظروف التهييء والاعداد .
اجتماعات ماراطونية تعقد على مدار الساعة  بمبنى ولاية الجهة وبحضور رؤساء مختلف المصالح   المعنية ومهنيو القطاع السياحي لتدارس الإجراءات المطلوبة وبسط وجهات النظر المختلفة حول السبل الناجعة لبلوغ الأهداف المنشودة.
وفِي هذا الإطار شرعت المصالح الأمنية في تنفيذ الترتيبات الأمنية والاجراءات الاحترازية لتغطية المدينة بشبكة أمن وامان  للساكنة والظروف على حد سواء.
معلومات الجريدة تشير الى ان اهم الإجراءات المعتمدة في الخطة الأمنية المذكورة  والتي دخل بعضها حيّز التفعيل والتنفيذ ترتكز بالأساس على نشر وانتشار التواجد الأمني الظاهر  والمتمثل في  التشكيلات الأمنية المختلفة من دراجين وشرطة مرور وعناصر فرقة الصقور، وكذا نصب السدود الامنيةبمجمل مداخل ومنافذ المدينة ،  وهو الانتشار الذي سيغطي كذلك مختلف المرافق والمؤسسات الحيوية   كالبوابة الجوية بمطار المنارة ك، ومحطات القطار والنقل الطرقي والمؤسسات الفندقية والسياحية ومحطتي النقل السككي والطرقي والمؤسسات السياحية  و ساحة جامع ألفنا والأسواق المحيطة بها ،بالاضافة الى دور العبادة الخاصة بالديانات السماوية كالمعابد اليهودية والكنيسة المسيحية.
حركيّة السير والجولان روعيت في مقاربتها  – وفق المعلومات المتوفرة- خطط تدبيرية تمكن من تسهيل انسيابية الحركة والتحرك ، مع توفير كل شروط العمل الأمني والدعم البشري واللوجيستيكي لانجاح الرهان،عبر توجيه العناصر الأمنية المعبئة  للتصدي بشكل حاسم وصارم  لكل ما يشتم منه محاولة تعكير صفو وامان ظيوف المدينة  وساكنتها على حد سواء  ، أو الاخلال بالنظام العام .
 تدابير واجراءات  تم تدعيمها بعمليات أمنية استيباقية ذات طبيعة وقائية عبر القيام بعمليات تمشيطية عهد بتنفيذها  للوحدات والتشكيلات التابعة للأمن الوطني والشرطة القضائية والفرقة السياحية والفرقة المتنقلة بغية التصدي لمختلف أشكال الجريمة وطمأنة الساكنة المحلية وزوار المدينة الحمراء بالأمن والسلامة.
المؤسسات الفندقية والسياحية تعرف زيارات تفقدية للمصالح المعنية بقصد التدقيق في مراعاة والاستجابة للتعليمات الخاصة في هذا السياق، من حيث التغطية بكاميرات المراقبة وتوفير العنصر البشري من ذوي الخبرة في مجال الأمن الخاص والمدعم بمختلف معدات وتجهيزات المراقبة من عصي الكترونية واجهزة الكشف عن المعادن.
وقد أعطيت تعليمات  صارمة بضرورة قيام جميع المؤسسات الفندقية والسياحية ودور الظيافة بالمدينة العتيقة بتوفير شروط الأمن والسلامة، و بمواكبة فعالة من المصالح الأمنية .
 اسماعيل احريملة / الأحداث المغربية