آخر الأخبار

استغلال بيوت الله لنشر أفكار غريبة بشيشاوة

أفادت مصادر ” مراكش اليوم ” أن بعض الجمعيات بإقليم شيشاوة تستغل برامج محو الأمية التي تشرف عليها الوكالة الوطنية التابعة لرئاسة الحكومة ، لنشر ايديولوجيات لا علاقة لها بموضوع الأمية و التعلم ها داخل المساجد .

و أوضحت المصادر ذاتها، أن المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية والأوقاف وكذا السلطة المحلية، لم يحركا ساكنا ، الامر الذي جعل الظاهرة تنمو بطرق سريعة خصوصا بمدينة امنتانوت، رغم الزيارات التي تقوم بها المندوبية دون جدوى.

ويذكر أن أحمد التوفيق وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية سبق أن وجه رسالة مستعجلة  إلى وزير الداخلية من أجل طرد هذه الجمعيات من المساجد، والتي جاءت بعد تقرير رفع اليه من مندوبي الأوقاف يؤكد ان الوكالة الوطنية لمحو الامية تعاقدت مع جمعيات لها ميولات سياسية وأفكار ايديلوجية تستغل المساجد لأغراض لا علاقة لها بمحو الامية.

و كانت وزارة الأوقاف قد أعلنت عن حظر وضع أي منشورات إو إعلانات بمساجد المملكة، باعتبار هذه الأخيرة بيوت للعبادة.

ودعت الوزارة، في مذكرة، وجهتها لمندوبيها الجهويين عبر جهات المملكة إلى “الحرص على عدم التساهل في استغلال بيوت الله لغير ما أعدت له، وتجنيبها ما ورد في المذكرة السابقة أو ما يمت له بصلة من قريب أو بعيد”.

وأشارت المصادر نفسها،  إلى مساءلة كل من ثبت في حقه أدنى تقصير في منع تعليق الإعلانات و المنشورات بمساجد المملكة من المسؤولين الجهويين، كما طالبت بتعميم المذكرة المذكورة على كافة المندوبين الإقليميين للشؤون الاسلامية، داعية إياهم إلى الحرص على التطبيق الدقيق لمضامينها.