آخر الأخبار

إضراب مفتوح لعمال منجم جبل عوام

أفاد بلاغ للاتحاد المغربي للشغل، أن 100 عامل من منجم جبل عوام معتصمون داخل المنجم على عمق 700 متر تحت الأرض ، دفاعا عن حقوقهم وظروف العمل داخل المنجم و بدين بشدة الموقف المتفرج والمتواطئ للوزارة الطاقة والمعادن وللسلطات المحلية . • يطالب بفتح حوار جاد حول هذه النازلة لإنقاذ روح العمال .

وأوضح البلاغ ، أن عمال الشركة المنجمية لتويست المنضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، يخوصون إضرابا مفتوحا بمنجم جبل عوام بمريرت إقليم خنيفرة ، حيث يعتصم 100 عامل منذ خمسة أيام داخل المنجم على عمق يزيد عن 700 متر تحت الأرض ، وحوالي 200 عامل على السطح ، احتجاجا على رفض الإدارة تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم التوقيع عليه في 2019 مع الإدارة ، بحضور ممثل عن وزارة الطاقة والمعادن ، وممثل عن السلطات المحلية ، يطالبون من خلاله تحسين الأوضاع المعيشية ، وتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية ، وظروف العمل داخل المنجم ومنذ ذلك الحين وإدارة المنجم ثراوغ في تطبيق بنود هذا الاتفاق ، بعدما طالبت من العمال الرفع من مردودية الإنتاج من مادة الفضة والذهب والرصاص والزنك ، وهو ما التزم به العمال حيث وصل تحقيق الأهداف المرسومة إلى 98 % . وأمام تهرب الإدارة من تنفيذ التزاماتها ، دخل عمال المنجم بمختلف فئاتهم في هذا النضال البطولي ، مضحين بأرواحهم داخل المنجم.

وقد وصل جبروت إدارة المنجم وتعنتها إلى حد منع وصول المؤونة إليهم من مواد غذائية وماء ودواء داخل المنجم إن الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل :

تعلن تضامنها المطلق مع إخواننا المعتصمين بالمنجم ،

تدين بشدة الموقف المتعنت للإدارة ، والموقف المتفرج للوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية ،

تحمل مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم للإدارة ولوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية ، خصوصا أن بعض العمال مصابون بأمراض مزمنة ، قد تزيدها تعقيدا الظرفية الوبائية لكوفيد 19 ،

تطالب السلطات العمومية بفتح حوار عاجل ومسؤول بهدف الوصول إلى نتائج مرضية وفك الاعتصام وإنقاذ أرواح العمال الأبرياء والمظلومين ، تطلب من كل الاتحادات الجهوية والمحلية والقطاعات المهنية والنقابات الوطنية التضامن بكل الأشكال النضالية مع إخواننا عمال المنجم ، حتى تحقيق مطالبهم المشروعة .

وقد قرر الاتحاد المغربي للشغل مراسلة الاتحاد الدولي للمناجم والصناعات المعدنية ، بصفته عضوا في هذا التنظيم النقابي الدولي ، من أجل المؤازرة والتضامن مع عمال جبل عوام .