آخر الأخبار

ألمانيا ترفض نقل تطوير لقاح كورونا إلى أمريكا

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول حكومي أميركي قوله إن أول تجربة سريرية للقاح محتمل لفيروس كورونا الجديد تم إجراؤها يوم الاثنين. في حين ذكرت تقارير أخرى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مهتم بشركة ألمانية تعمل على إنتاج لقاح آخر، ويسعى لضمانه حصريا لبلاده.

في الوقت الذي رد وزير الاقتصاد في حكومة المستشارة أنجيلا ميركل، بغضب شديد على عرض للرئيس الأمريكي شراء حقوق ملكية لقاح ألماني ضد فيروس كورونا بمليار دولار على أن يقتصر استغلاله في الولايات المتحدة فقط.

وقال الوزير بيتر ألتماير في مقابلة مع تلفزيون إي آر دي المحلي: ألمانيا  ليست للبيع ”، بهدف أن يمتلك الأمريكيون لقاح فيروس كورونا، الذي يتم تطويره من قبل شركة ألمانية، بحسب إفادة صحيفة دي فيلت الألمانية.

ويؤكد تقرير دي فيلت ما نُشر في نهاية الأسبوع في وكالات إخبارية عالمية، ويقول إن ترامب حاول نقل قسم الأبحاث لشركة “كيورفاك” ومقرها الأساسي في توبينجن، بألمانيا  إلى أمريكا  لتطوير اللقاح حصرياً لمرضى الفيروس بها.

وأكدت وزارة الصحة الألمانية، أن الولايات المتحدة حاولت الاستيلاء على “كيورفاك” المصنعة للأدوية، في الوقت الذي  أشارت مصادر حكومية إلى أن حكومة ميركل تقدم حوافز مالية للشركة فاكس للبقاء في ألمانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية، إن هذه الأخيرة مهتمة جداً بضمان تطوير اللقاحات والمواد الفعالة ضد الفيروس بألمانيا وأوروبا .