آخر الأخبار

أسميد مفاجأة ماراطون مراكش الدولي ، و احترافية التنظيم عنوان الدورة 30

خلقت العداءة المغربية فتيحة أسميد مفاجأة كبيرة باحتلالها المركز الثاني لسباق ماراطون مراكش الدولي . و حقت العداءة المغمورة توقيت 2س 30د 44ث ، متبوعة بمواطنتها فتيحة شاتكي التي حققت زمن 2س 40د 04 ، في حين كان التتويج بالنسخة 30 ، التي جرت أطوارها صباح الأحد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة ، من نصيب العداءة الأثيوبية سيفا مولونيش التي حققت توقيت 2س 29د 57ث . و في سباق الماراطون ذكور ، كان التتويج من نصيب العداء الكيني جيرما تيفيري الذي دخل في زمن 2س 8د 43ث ، متبوعا بمواطنه ماينا موشيمي الذي حقق توقيت 2س 8د 49ث ، ليكتفي العداء الأثيوبي دينبوش شيبوكا بالمركز الثالث بعدما دخل في زمن 2س 9د 56ث .

و في سباق نصف الماراطون كانت السيطرة مطلقة للعدائين المغاربة ، حيث احتل الذكور المراكز 14 الأولى ، و اسيطرت الإناث على المراتب العشرة الأولى . و توج بطلا للدورة العداء المغربي عبد الرحمان كاشير الذي تمكن من تحقيق توقيت 1س 03د 59ث ، متبوعا بالعداء سفيان بوقنطار في الرتبة الثانية بزمن 1س 11د 40ث ، و العداء حمزة الصالحي بتوقيت 1س 4د 3ث . و تمكنت العداءة حجيبة الحسناوي من الفوز الميدالية الذهبية لدى الإناث بعدما تقدمت على منافسيها محققة زمن 1س 11د 36ث ، و احتلت العداءة رقية المقيم المركز الثاني بتوقيت 1س 11د 40ث ، في حين احتلت العداءة كلثوم بوعسرية المركز الثالث محققة ومن 1س 11د 43ث .

و قد أشرف على إعطاء انطلاقة نسخة السنة الحالية إلى جانب محمد الكنيدري مدير الدورة ، كل من قسي لحلو ، والي جهة مراكش أسفي و العربي بلقايد ، رئيس مجلس المدينة ، و رضوان خيرات ، المدير الجهوي للشباب و الرياضة ، و شخصيات أخرى مدنية و عسكرية . و استمتع المراكشيون و زوار المدينة من السياح بصبيحة رياضية ممتعة ، من خلال زخم الأعداد المشاركة التي بلغت 11 ألف متسابق ، و الذين جابوا حدائق و مواقع و أزقة المدينة الحمراء في تنوع بديع لمطاف اختير بعناية و اخترافية كبيرتين ، كما زاد من رونق الصورة الطقس ” الضبابي ” الذي استيقظت عليه المدينة . و قد أثنى كل المتتبعين من ضيوف الماراطون و بالأخص منهم مدراء ماراطونات أوروبا و قدماء العدائين المغاربة على جودة التنظيم الذي ، تجندت له كل سلطات المدينة ما جعل الدورة 30 تحظى بثقة مستثمرين وعدوا بحضور وازن خلال الدورة القادمة .

و رغم الوعد الذي قطعه العربي بلقايد ، على نفسه ، بزيادة 30% من منحة للمجلس للماراطون ، فإن واقع الحال و المكانة التي يجب أن يبلغها ماراطون مراكش الدولي على سلم التصنيف الدولي للماراطونات ، تحتاج تظافر جهود أكبر لتوفير سيولة كافية تمكن من انتذاب أسماء عدائين كبار للمشاركة ، كاستثمار رياضي و سياحي للمدينة و المغرب . و يبقى بلوغ 20 ألف مشارك كهدف على المدى القريب مشروعا خلال السنوات الأربع القادمة .