الرئيسية » اقتصاد » حصيلة 4 أشهر من مراقبة المنتجات الغذائية

حصيلة 4 أشهر من مراقبة المنتجات الغذائية

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، أنه قام خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، بمراقبة أزيد من 8 مليون طن من المنتجات الغذائية، أثناء 24048 عملية مراقبة.

وأوضح المكتب ذاته، أن  عمليات المراقبة، مكنت من إتلاف 4935 طنا من المنتجات، لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية، إلى جانب تحرير 375 محضر مخالفة وإحالتهم على النيابة العامة من طرف مفتشي المكتب.

وأضاف المصدر نفسه، أن سبب إتلاف وإرجاع هذه المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، يرجع إلى كونها إما مجهولة المصدر أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين، أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة.

وأكد مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن عمليات المراقبة، شملت على مستوى الاستيراد أزيد من 5.6 مليون طن من المنتجات الغذائية، وتم إرجاع 3199 طنا منها، أما فيما يخص أغراس النباتات، فقد تمت مراقبة أزيد من 21.2 مليون غرسة مستوردة، تضمنت أغراس الفواكه الحمراء والأغراس المثمرة ونباتات الزينة.

هذا وقامت مصالح المكتب المذكور، بمراقبة 1375 وحدة مرخصة، في إطار برنامج تتبع ومراقبة المقاولات والمنشآت الغذائية، للتأكد من احترامها للمعايير الصحية، لافتا الانتباه إلى أن عمليات المراقبة، أسفرت عن تعليق الاعتماد الصحي لواحد و عشرون منها، وسحبه بالنسبة لثلاثين أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *