الرئيسية » اقتصاد » أزيد من 56 مليون درهم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت سنة 2019

أزيد من 56 مليون درهم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت سنة 2019

بلغ الغلاف المالي الإجمالي المرصود لإنجاز مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمختلف الجماعات الترابية بإقليم تارودانت خلال سنة 2019 حوالي 56 مليون و 773 ألف و 423 درهم.
وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بعمالة تارودانت، أن مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع التي وصل عددها 145 مشروعا ، بلغت 53 مليون و 556 ألف و 423 درهم، بينما بلغت حصة مساهمة باقي الشركاء 3 ملايين و 217 ألف درهم.
وأوضح المصدر نفسه، أن المشاريع التي تدخل ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة استفادت من الحصة الأكبر من هذا التمويل، حيث بلغ مجموع هذه المشاريع 118 مشروعا، كلفت استثمارا ماليا بقيمة 27 ر32 مليون درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 12 ر31 مليون درهم.
وتوزعت مشاريع برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة في إقليم تارودانت على تهيئة وتجهيز وتسيير وحدات للتعليم الأولي لفائدة الطفولة المبكرة ( 73 مشروعا). والتنشيط الثقافي والرياضي لفائدة الشباب ( 20 مشروعا ) .واقتناء حافلات للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ (16 مشروعا). وتوسيع وتجهيز دور الطالب والطالبة لتشجيع تمدرس الشباب (5 مشاريع).وتهيئة وتسيير دور الأمومة لفائدة النساء الحوامل (3 مشاريع) . إضافة إلى مشروع واحد يخص التحسيس حول صحة المرأة والطفل.
أما باقي المشاريع الأخرى فتوزعت على برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ( الصحة، التعليم، الماء الصالح للشرب ، الطرق والمسالك)، والتي بلغت 7 مشاريع، كلفت استثمارا ماليا بقيمة 79 ر5 مليون درهم، تم تمويلها بالكامل من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وشملت مشاريع الممولة من طرف صندوق المبادرة الوطنية في إقليم تارودانت خلال سنة 2019 أيضا مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ( الصحة ، اقتناء حافلات النقل لفائدة الأشخاص في وضعية الهشاشة)، والتي بلغ عددها 12 مشروعا ، كلفت غلافا ماليا بقيمة 83 ر11 مليون درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة بمبلغ 23 ر10 مليون درهم.
أما بخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ( تحسين دخل الشباب ، دعم خلق وتأهيل المشاريع للإدماج الاقتصادي للشباب)، فقد بلغ مجموع المشاريع المستفيدة من هذا التمويل 8 مشاريع، رصد لها غلاف مالي بقيمة 87 ر6 مليون درهم، ضمنها 40 ر6 مليون درهم ساهم بها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
للتذكير فقد بلغ عدد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تارودانت في الفترة ما بين 2005 و2018 ما مجموعه 3282 مشروعا ، رصد لها غلاف مالي إجمالي بلغت قيمته 38 ر1 مليار درهم ، بلغت حصة مساهمة صندوق المبادرة في هذا التمويل 1 ر1 مليار دهم، بينما تجاوز عدد السكان المستفيدين من هذه مشاريع 800 ألف شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *